الوقت و الجهد و المال من أكثر الأمور التي تحتاج إلى إدارة في شتى أمور حياتنا فكيف بها إذا كانت في مجال القطاع الصحي!؟ الذي يعد من أكثر القطاعات تعقيداً وحساسية وتغيراً فشعاره المريض أولاً، إذاً لتحقيق هذا الشعار لابد أن يكون مختص #الإدارة_ الصحية  عَالـِم فَنَان يجمع بين المعرفة و الخبرة، يسعى ليحقق الأهداف بأقل التكاليف يدير الموارد المتعددة بفعالية تامة ومن تلك الموارد: العاملين من( إداريين وأطباء و فنيين), التجهيزات من(أجهزة و أدوية) و الأموال النقدية. حيث يمكنني تشبيه الإدارة بالشبكة العنكبوتية التي لا يمكن الاستغناء عنها بتاتاً، فهي حلقة الوصل بين القريب و البعيد و التي تُنَظِم بسياسات و خطوات مدروسة و توظف بوصفٍ وخبرةٍ، تتنبأ بالمخاط وتراقب, تخطط لتصل لقرارٍ عادلٍ يصب في التوجه لرؤية المنشأة الصحية ورسالة العاملين بها في مختلف إداراتها مثل:

#إدارة_ الموارد_ بشرية عبارة عن استخدام القوى العاملة بالمنشأة ويشتمل ذلك على: عمليات التعيين وتقيم الأداء والتنمية والتعويض والمرتبات وتقديم الخدمات الاجتماعية والصحية للعاملين وبحوث الأفراد.

#إدارة_ الجودة _الشاملة عبارة عن فلسفة وخطوط عريضة ومبادئ تدل وترشد المنشأة لتحقق تطور مستمر وهي اساليب كمية بالإضافة إلى الموارد البشرية التي تحسن استخدام الموارد المتاحة وكذلك الخدمات بحيث أن كافة العمليات داخل المنشأة تسعى لأن تحقق إشباع الحاجات للعاملين و المرضى.

# إدارة _ا لتحكم_ في العدوى هي إدارة تهدف إلى وضع الآليات لمتابعة تطبيق برنامج مكافحة العدوى والتعقيم المركزي، ومواجهة التفشيات الوبائية بالمنشآت الصحية، والتنسيق مع الإدارات المعنية لضمان تنفيذ شروط ومتطلبات مكافحة العدوى بالمنشآت ​​الصحية.

#إدارة _ شؤون_ المرضى إدارة مؤهلة تسهل تقديم الخدمات الصحية التخصصية لجميع المرضى و ذويهم بكوادر إدارية عالية الكفاءة والمستوى.

# الإدارة _ المالية عبارة عن مجموعة الأنشطة التي تقوم بها الوحدة الإدارية من أجل الحصول على الأموال و الاستخدام الأمثل لهذه الأموال من أجل تحقيق الأهداف المنشودة أي أنها عملية اتخاذ القرارات المتعلقة بالحصول على الأموال بالشكل الأمثل و استثمار هذه الأموال بكفاءة بما يكفل تعظيم القيمة و بالتالي المساهمة في تحقيق الهدف الأسمى البقاء و النمو و الاستمرار.

# إدارة_  الشؤون _القانونية إدارة تهدف الى  توفير الخدمات الإستشارية ذات الطبيعة القانونية.

#إدارة_ التخطيط_ الاستراتيجي التخطيط الاستراتيجي عملية تقوم بها المنشأة لتحديد استراتيجيتها أو اتجاهها، واتخاذ القرارات بشأن تخصيص مواردها لتحقيق هذه الاستراتيجية، بما في ذلك رؤوس الأموال والأشخاص ومن أبرز مهامها: وضع الرؤية و المهمة و الأهداف, تحليل نقاط الضعف و القوة, تحليل المخاطر و الفرص المتاحة, صياغة و وضع الخطط التنفيذية للأهداف وبطاقات الأداء المتوازن.

 #إدارة _شؤن_ الموظفين هذه الإدارة تقوم بجميع أعمال شؤون الموظفين بالمستشفى، وما يتعلق بالقوى العاملة بالمستشفى، وهي تضم عدة أقسام؛ هي: التأدية والرواتب- الإجازات- التذاكر- الملفات- الجوازات- السكرتارية.

ولكن هناك سؤال يتردد في هذا الصدد هل حقاً يوجد مدير واحد  لكل منشأة؟ و ما لإدارة التي تعتبر أهم من الأخرى؟ الجواب بالتأكيد الكل يعتبر مديراً حتى وإن اختلفت المستويات و المهام فلكلٍ دوره و إدارته لبعض الأمور وإن كانت تلك الأمور بسيطة و لا توجد إدارة أهم من الاخرى فكل إدارة تعمل مكملة للأخرى نحو رؤية واحدة.

 

أمل الحساني.