تقرير الجودة الصحية- إعداد: إيمان صباغ

 

اليوجا كلمة سنسكريتية قديمة تعني الاتحاد , ولقد كانت دائما تتعلق بعملية التطور الروحي والبدني , وقد تم تتبع اصولها  في صورها المختلفة ,حتى 5000 عام مضت , ولقد اكتشفت نقوش عن اوضاع اليوجا على اغطية حجرية يعود تاريخها الى 3000 عام قبل الميلاد , ولكن تعتقد بعض المصادر أنها ظهرت فالعصر الحجري مع الشامانية , وعلى الرغم من أن اليوجا الحديثة تركز على تنوير وتطوير الفرد , فإنها بدأت على هيئة نشاط اجتماعي يهدف الى مساعدة الناس على عيش حياة أكثر سعادة

وتطورت على مراحل عديدة على مر العصور حول العالم من شرقها الى غربها .

تم تقديم اليوجا الى عالم الغرب في بدايات القرن التاسع عشر وبدأوها كحركة تؤيد الصحه والتغذية النباتية , لم تترسخ الحركة فعليا قبل عقد الستينيات من القرن العشرين , ساعد بنشرها فريق البيتلز بين المجتمع حينما اصبحوا مهتمين بالروحانيات وألفوا من الاغاني ما يعكس هذا الاهتما م . وانتشروا ممارسوا اليوجا الهنود في انجلترا وأمريكا بتعاليم اليوجا وفلسفات اخرى فردية .

وأوائل ممارسي اليوجا هو قائد البيتلز : المهاريشي ماهيش الذي ادخل التأمل الفائق الى العالم الغرب ,

الطبيب الماليزي : سوابي سيفاناندا  واسس تنويعات لليوجا تعرف باسم ” سيفاناندا يوجا “

في العقود الحديثة :

شهد عقد التسعينات من القرن العشرين اهتماما وممارسة كبيرة في عالم الغرب حيث فقدت تمارين الايروبيك بريقها حينذاك في عالم اللياقة , وقد تأثر الكثير من الاشخاص باليوجا في جعلهم أقوياء : عقليا وبدنيا على التوازي .

على ماذا تحث اليوجا ؟

التنوير وأجزاء متعددة معززة للنشاط والحيوية , تمارين التنفس , والتأمل , والتصور وعندما تتم ممارستها يمكننا تحقيق : اتحاد العقل والجسد داخليا وخارجيا : حيث تتمتع بالارتباط جميعا والسعادة والوعي مع الهدوء والسكينة فالوقت ذاته .

فوائدها  الفسيولوجية :

  • تقلل الألم , معدل النبض ,معدل التنفس , ضغط الدم , الوزن
  • وتحسن مستويات الطاقة , قوة التحمل , كفاءة الرئتين والتنفس ,المرونة والقدرة الحركية ,كفاءة القلب الوعائية , المناعة, استجابة الجلد للتيار الكهربي
  • ونحسن النوم , قوام الجسم ,زمن الاستجابة , التوازن الشامل , الوظائف الهرمونية والهضمية ,الجهاز العصبي الذاتي .

فوائدها النفسية :

  • تحسن الاداء الذهني , الحالة المزاجية والحيوية , الوعي بالذات , المظهر الخارجي .
  • تؤدي الى نقص في نوبات الفزع .
  • تقلل التبلد وغياب النحفيز.
  • القلق .
  • ستشعر بالثقة القوية المحفزة للعمل بمفردك .

مارس اليوجا بآمان ولا تتعجل في تعلم جميع الحركات خلال اسابيع او حتى شهور ! لماذا ؟!

بعض المعالجين بتقويم العظام يفاجؤون حينما تمتلئ عياداتهم بممارسي اليوجا شديدي الحماس نافذي الصبر الذين يجبرون ركبهم وأذرعهم وأقدامهم بسبب اتخاذهم لأوضاع ليسوا مؤهلين لها في مراحلها المتقدمة مما يسبب الالام الشديدة والاصابات فالعظام والعضلات .

وباتباع الاتزان في عملية التمرين المستمر والمراقبة والتدريب من قبل ارشادات الكتب المخصصة او المدربين او ممارسي اليوجا المحترفين  بالتدريج من الاسهل فالاعلى  مستوى , مع تحسين التنفس والحركة على التوازي  , فلا يدفعك الحماس الزائد الى استعجال اتقان الحركات ولا تكره جسمك على وضع معين ناضل , ركز حتى تصل الى المستوى المرغوب , بذلك  يمكن للشخص ان يتمكن في فترة قصيرة ان يزيد من قوته و تحمله ومرونته بأمان وحكمة.

التنفس : أحد اهم اساسيات تعلم اليوجا له انماط مختلفة وانواع تتخذ كل على حسب الحركة المطلوب عملها .

لذلك اغلب الممارسين بداية يقومون بتطهير التنفس طرقها :

الزفير يكون قصير قوي ومسموع ويكون الشهيق طويل وصامت  ثم في اخر مرة يُكتم النفس اطول قدر ممكن لك على تحمله  ثم التخلص منه يكرر 20 مرة بإيقاع ثابت يكرر الى ان تصل لعدد 60 مرة  مع الايام , بهذا الاسلوب يطرد الهواء الراكد من الرئتين وتطهير الجهاز التنفسي بأكسجين غني

او بطريقة ” أنولوما فيلوم” ( راجع كتاب “رقم 4 “)

اليوجا لا تقتصر على عمر معين اثبتت دراسات أهميتها الكبيرة على الاطفال والحوامل ايضا  ولكن لكل  منهم تمارينه خاصة مع مراعاة الجنين فليس كل حركات اليوجا قد تكون ملائمة .

إن اليوجا من مميزاتها الفريدة أن لكل وقت في يومك له تمارين مخصصة فيوجد تمارين الصباح وتمارين الاسترخاء وتمارين الارهاق بعد العمل ايضا تمارين ما قبل النوم  كل منها لها أثر فعال وفوري في حال القيام باليوجا بشكل صحيح.

كتب ينصح بها لممارسة اليوجا والاستمرارية

1/, (simon &Schuster)  bender-birch . power yoga:  (prion books)

2/Collins , need to know ?yoga (harper Collins )

3/sivandra yoga center , new York book of yoga (ebury press)

4/15-minute yoga book

توجد بالنسخ العربية في بعض المكتبات والمكتبات الالكترونية .

تعلم , تمرن , استمر , اصبر , تطور في ادائك وستصل للسعادة الملحوظة !

ماذا تنتظر ؟؟ ابدأ من اليوم .