تقرير الجودة الصحية- إعداد: مهنا العتيبي

 

إن مجال المعلوماتية الصحية يعتبر من أسرع المجالات نموا وتطوراً، فقد اسس طرق متقدمة لاسخدام المعلومات والمعرفة في دعم الصحة وتحسين الرعاية الصحية المقدمة للمرضى. كما أن المعلوماتية الصحية تتناول عملية تجمع وتخزين واسترجاع واتصال و الاستخدام الامثل للبيانات والمعلومات والمعرفة المتعلقة بالصحة. وعادة ما تعرف بأنها ” المعرفة والمهارات والأدوات التي تمكننا من تجميع و ادارة و استخدام و مشاركة المعلومات لدعم تقديم الرعاية الصحية وتعزيز الصحة “.

 

ان علم المعلوماتية الصحية هو العلم التـقني الاجتماعي المتطور الذي يعتمد على تقنية المعلومات والاتصالات و الذي يتميز ببحثه عن الكيفية المثلى لجمع وتخزين واسترجاع وتحليل وادارة المعلومات في المجالات الصحية المختلفة. اضافة الى ذلك فالمعلوماتية الصحية علم يستخدم أحدث اساليب تقنية المعلوماتية المبنية على أسس طبية وادارية تطبيقية متطورة لتقديم المعلومة الصحيحة في الوقت المناسب وللشخص المناسب لإيجاد الحلول المناسبة واتخاذ القرارات الصائبة متلازمةً مع تقديم الجودة الصحية الفائقة للارتقاء بالخدمة الصحية للمجتمع. ومن ناحية أخرى فان إدارة المعلومات الصحية تركز على الممارسة لاكتساب وتحليل وحماية المعلومات الطبية الرقمية والتقليدية وهو أمر ضروري جدا لتقديم نوعية عالية من الرعاية الصحية للمرضى. كما أن المعلوماتية الصحية تختلف بدورها عن تكنولوجيا المعلومات الصحية فتكنولوجيا المعلومات الصحية تشير إلى الإطار الذي يستخدم لإدارة المعلومات الصحية وتبادلها على شكل رقمي.
وقد ظهر أول استخدام لنظم المعلومات الصحية في عام 1950ميلادي متمثلا في جمع بيانات لطب الاسنان من قبل مكتب المقاييس الوطني والذي يعرف الآن باسم المكتب الوطني للمقاييس والتكنولوجيا. وعلى مرور الزمن تحسن استخدام نظم المعلومات الصحية وذلك بواسطة مستشفى ماساتشوستس العام الذي طور نظام البرمجة المتعددة (ميمبس) واصبح مقياسا للغة البرمجة المستخدمة للتطبيقات الصحية. وفي الوقت الحاضر، جمعية المعلوماتية الصحية الدولية (إميا) تدير أعضاء المنظمات العالمية التي تشارك في المعلوماتية الصحية.

 

احيانا، يستخدم مصطلح المعلوماتية الطبية عوضا عن المعلوماتية الصحية وذاك عندما يمكن تطبيقه في المنشات الصحية المختلفة كمراكز التأهيل والرعاية الصحية في المستشفيات، بالإضافة الى الممارسة العامة ومرافق الرعاية الصحية الأولية. كما يشمل مصطلح المعلوماتية الطبية استخدام برمجيات محددة وأجهزة مخصصة وشبكات كمبيوتر ذات قدرة على جمع وتقيـيم ونقل المعلومات الطبية. ان في مجال المعلوماتية الصحية تشارك العديد من الأنظمة مثل السجلات الصحية الإلكترونية والسجلات الطبية الإلكترونية ومقاييس تبادل المعلومات الصحية “اتش ال 7″، والمصطلحات الطبية مثل المصطلحات السريرية بالإضافة الى الأجهزة الطبية المحمولة لجمع البيانات.

 

تعتبر المعلوماتية الصحية من التخصصات الهامة والتي بدأت الدول المتقدمة في الإهتمام به وذلك لحاجة المؤسسات الصحية الماسة للاستفادة من تقنية المعلومات والاتصالات في تطوير أدائها. وهذا المجال يشهد  تطور بسرعة متزايدة من خلال التطورات المتتابعة التي تشهدها الصحة الالكترونية والمتمثلة في السجلات الصحية الإلكترونية، والرعاية الصحية عن بعد. لهذه الاسباب قدمنا تقريرنا عن هذا التخصص