تقرير الجودة الصحية- إعداد:  إيمان صباغ

 

التبول اللاإرادي قد يحدث للأطفال والمراهقين وكبار السن وليس له عمر محدد وكل له أسبابه وظروفه .

أما للأطفال  فإن حالة التبول الليلي شائعة كثيرا لديهم وتقل كلما تقدموا فالعمر , وحتى سن ثلاث سنوات تعتبر الحالة طبيعية وبحسب الإحصائيات الطبية 30% من الأطفال يتبولون على أنفسهم خلال الليل في سن 4 سنوات و10% في سن 6 سنوات و3% في سن12 و 1% في سن 18 وعلى الرغم من ذلك يعتقد باحثين آخرين أن الإحصائيات أكثر من ذلك بسبب ما يعتري الحديث عن هذا الموضوع من خجل ومن الملاحظ أن معظم الفتيات يستطعن السيطرة على الإخراج في سن 6 سنوات بينما الأولاد حتى سن 7 والإحصاءات تظهر أن الحالة هي أكثر بحوالي الضعف عند الذكور منها عند الإناث أما عند البالغين فتبلغ من 0.5% إلى 02.3%.

التبول الليلي غالبا ما يسبب  للشخص المصاب به حالة من الخجل والخوف وضيق من الأهل والتردد في المبيت عند الآخرين وضيق وتخفي عن الوالدين وهي أمور تضعف ثقة الشخص  بنفسه كثيرا .

وتختلف الاسباب فإما تكون اسباب فسيولوجية او نفسية ويجب ان نلاحظ الاطفال قبل معرفة الاسباب التالية ما اذا كان تبوله نادرا ما يحدث ام  بشكل مستمر .

 

عندما يبلل الطفل سريره كل ليلة اذا فهو يعاني من “التبول اللاارادي الاولي” , في الواقع فإن واحد من كل خمسة اطفال يعاني من هذه الظاهرة . هنالك ثلاث اسباب رئيسية التي من الممكن ان تتسبب بالتبول الليلي : 

 1. اختلال التوازن بين الناتج البولي اثناء النهار واثناء الليل. الاطفال الذين يعانون من هذه المشكلة يفرزون نفس الكمية من البول  ليلا ونهارا,و الاطفال الطبيعيين يفرزون 80٪ من البول اثناء النهار و20٪ فقط خلال الليل.

2. هنالك اطفال  يعانون من  تقلصات لا ارادية في المثانة مما يسبب سلس البولوالتبول الليلي.

3. عدم القدرة على الاستيقاظ عند امتلاء المثانة. هذه المشكلة تنبع من اضطراب معين في عملية الاستيقاظ وليس بسبب النوم العميق كما يعتقد الكثيرون . 

الاطفال الذين يعانون من التبول الليلي في اوقات متباعدة , يعانون في الواقع من “التبول الليلي الثانوي” في هذه الحالة قد يكون السبب حالة طبية او حدث نفسي الذي عانى منه الطفل مثل الصدمة النفسية , القلق او حلم مزعج او تعامل الاهل السيئ وحالة المنزل الاجتماعية . 

وقد يكون التبول الليلي وراثيا . في حالة ان احد الاقارب  عانوا من التبول الليلي في طفولتهم , من الممكن ان يعاني اطفالهم منه .

 

هذه العادة قد لا تكون مشكلة وتكون حالة طبيعية تزول لدى الطفل مع مرور الزمن .

 

 علاج التبول اللاارادي:

قد تختلف اسباب التبول الليلي من طفل الى اخر, ولذلك يجب ان يتلقى كل منهم العلاج بطريقة فردية. هنالك عدة توصيات هامة, يمكن اتباعها:

  1. يفضل تجنب شرب السوائل التي تحتوي على الكافيين كالشاي والمشروبات الغازية.
  2. وبطبيعة الحال, يجب الامتناع ايضا عن تناول الاطعمة التي تحتوي على الكافيين: الشوكولاطة والحلويات الغنية بالسكر. فاضافة الى كونها تسبب الشعور بالعطش والرغبة في الشرب, من المعلوم ان الكافيين يعتبر مادة مدرة للبول.
  3. ينصح بالامتناع عن شرب الكثير من السوائل قبل النوم.
  4. من المهم القيام بالتبول بشكل ارادي قبل النوم مباشرة. حتى اذا لم يشعر الطفل بانه بحاجة الى التبول, والافضل ان يقوم بالتبول من اجل التخلص من بقاياه في المثانة .
  5.  في الحالات التي تكون فيها ثمة مشكلة في التبول خلال ساعات اليوم ايضا, فان الامر يتطلب فحصا شاملا لدى الطبيب المختص.
  6. من المهم الاستفسار عما اذا كان الطفل يعاني من مشاكل في التركيز والانتباه. فهذه الاضطرابات تزيد من ظاهرة التبول الليلي.
  7. لقد ثبت وجود علاقة بين الامساك وبين التبول الليلي, لذلك من المهم والضروري معالجة الامساك لدى الاطفال الذين يعانون من الامساك المزمن والتبول الليلي.
  8. ينبغي تشجيع الطفل على شرب الماء خلال ساعات اليوم, كما يجب ان يطلب منه التبول كل ساعتين, ومع حلول المساء يجب تقليل كمية الشرب. وكما ذكرنا مسبقا, يجب الامتناع عن شرب كميات كبيرة من السوائل قبل النوم.
  9. ينبغي التحلي بالصبر ازاء هذه المشكلة, ولا يجوز باي حال من الاحوال اللجوء الى اسلوب العقاب. لا يجوز توجيه التعليقات الكلامية الجارحة, لان هذا الامر سيؤدي الى تقليل ثقة الطفل بنفسه بشكل اكبر, مما قد يؤدي الى تفاقم المشكلة.
  10. على الاهل التحلي بالصبر, اذ قد يستمر علاج التبول الليلي لفترة طويلة, ولذلك يجب على الوالدين ضبط انفسهم ومحاولة استيعاب المشكلة, حتى تتم معالجة مشكلة التبول الليلي.
  11. ويوجد علاج لهذه الحالة ولكن لايفضل لما له من اعراض جانبية ولاينصح به الا لمن هم في حالات حرجة وباستشارة طبية مسبقة وحتى لا يعتاد على الدواء ينصح بالطرق المذكورة اعلاه
  12. هنالك العديد من المنتجات التي بامكانها ايقاظ طفلكم لدى تسرب النقطة الاولى من جسده, هذه المنتجات هي عبارة عن احزمة خاصة او صفائح ذات اجهزة استشعار  تلصق بالملابس الداخلية للطفل او لمعصم الطفل او خصره. عندما يبدا البول بالتسرب, من النقطة الاولى تكتشفه اجهزة الاستشعار ويبدا الحزام  بالاهتزاز او اطلاق صافرة حتى يستيقظ الطفل … حيث يخبر العقل فالوقت المناسب للاستيقاظ والذهاب لقضاء الحاجه ,وللأهل دور مهم لايغيب مع الطفل حتى يعتاد العملية وتشجيعه وعدم استخدام اساليب التوبيخ او العقاب في احد الحالات المذكورة اعلاه .