بوابة الاعضاء
الإدارة الصحية
28 أكتوبر 2014 | 0 تعليق | 1389 مشاهدة
(لا يوجد تقييم حتى الآن)
Loading...

تقرير الجودة الصحية – اعداد أمل الحساني :

يهتم مجال الإدارة الصحية بتطبيق معايير الإدارة السليمة في مجال الصحة، و كذلك فهو يقوم بتوفير التأهيل المناسب لتكوين كوادر متخصصة في إدارة المنشآت الطبية بمختلف أنواعها. مع تطوير منظومة الخدمات المقدمة من جميع العاملين بقطاع الخدمات الصحية بتوفير أكبر كم ممكن من الخدمات الصحية مع محاولة تقليل التكلفة حتى يتاح تقديم الخدمات لأكبر شرائح ممكنة من المرضى على اختلاف مستوياتهم الاقتصادية، و تلك هي المعادلة الصعبة التي تعمل على توفير حلول مناسبة لها الكثير من الدول على مستوى العالم و يتفنن الخبراء في تصميم نظم لتأمين الخدمات الصحية مختلفة المستويات من حيث التغطية التأمينية لتحقيق هذا الهدف الرئيسي. و تحقيق حلم إتاحة الخدمة مع الالتزام بالجودة. و بالإضافة إلى تطبيق معايير الإدارة كعلم على المنشآت الطبية، فهي تشمل كذلك التقييم المستمر لأداء الإدارة الصحية، من خلال نظم و جهات رقابية تكون تلك هي مهمتها الرئيسية، و الهدف من التقييم الوقوف على مستويات الأداء و تقييم الخدمات الطبية المقدمة من المنشأة، و تحديد قدرة المنشأة الطبية على الاستغلال الأمثل للموارد المخصصة لها بشكل اقتصادي فعال.

وتقوم الإدارة الصحية على توفير المستلزمات الخاصة ( كالمعامل و المواد و الموارد البشرية أيضا متمثلة في الأطباء و التمريض و غيرها من أساسيات العمل الطبي) بالمنشأة الطبية لكي تحقق أهدافها بشكل مثالي، مع خلق أجواء عمل جيدة للعاملين و المرضى على حد سواء.
كذلك تعمل الإدارة الصحية المتميزة على توفير مصادر متجددة و خاصة بها لتوفير التمويل المادي اللازم لتحسين الخدمات التي تقدمها، و يتم ذلك مثلا من خلال استحداث خدمات علاجية إضافية مقابل أجر للمرضى القادرين. و تتميز طبيعة العمل في المجال الصحي عموما بأن الطلب على هذه الخدمات يكون دوما أكبر بكثير من القدرة الحقيقية للاستيعاب في المنشآت الطبية، و يزيد الأمر تعقيدا أن الخدمة الطبية هي من الخدمات التي أحيانا ما تكون ملحة و غير قابلة للتأجيل، و هذا ما يجعل من هذا العلم مطلبا رئيسيا للتعامل مع تلك التحديات بشكل فعال. و نهدف في هذا التقرير الى نقل معلومات تعريفية عن قسم الإدارة الصحية من مصادر متعددة كما هو اتي.

ماهي اهداف قسم الإدارة الصحية؟

  • 1) تأهيل خريجين يمتلكون فهماً دقيقاً لطبيعة إجراءات الرعاية الصحية ومهام المؤسسات الصحية والنظام الصحي ولنظريات الإدارة والمؤسسات.
  • 2) تأهيل خريجين يمتلكون فهماً دقيقاً للأدوار المختلفة لمقدمي الرعاية الصحية.
  • 3) التركيبة المؤسسية و دور التكنولوجيا بشكل عام وتكنولوجيا المعلومات بشكل خاص في إدارة المؤسسات الصحية, بحيث يتمكن الخريجين على القيام بمهام الإدارة الوسطى وإدارة الخط الأول في مؤسسات الرعاية الصحية.

ماهي عمليات الإدارة؟

الإدارة تشمل عدة عمليات وهى: التخطيط(Planning), التنظيم(Organizing), التوجيه( Directing), الرقابة(Monitoring), التوظيف( Staffing), اتخاذ القرار(Decision Making).

  ماهي مستويات الإدارة؟

  • مستوى الإدارة العليا.
  • مستوى الإدارة الوسطى.
  • مستوى الإدارة الإشرافية.

ماهي المهارات التي يجب توفرها في الإداري؟

(المهارة الإدارية, المهارة الفنية, المهارة الإنسانية)

ما هي مجالات عمل خريجي قسم الإدارة الصحية؟

(مساعد مدير مستشفى, مدير للأقسام الإدارية الطبية, مدير للمراكز الصحية, مناصب ادارية على مختلف مستويات الإدارة).

ختاما..الإدارة الصحية لا ترتبط دائما بوجود الموارد أو نقصها، بل ترتبط أحيانا في كيفية إدارة تلك الموارد بشكل صحيح، و التغلب على مشكلات عدم الرضا من متلقي الخدمة، بسبب عدم جودتها بالمستوى المتوقع، و كذلك عدم الرضا لدى مقدميها بسبب شعورهم بأن مستويات الأجور لا تتناسب مع ضغوط العمل بشكل مناسب. كل ذلك يجعل من هذا العلم ضرورة حقيقية للعاملين و الراغبين بالعمل في هذا الحقل الإداري المتميز.






أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمجلة الجودة الصحية | تصميم وتطوير مؤسسة الابداع الرقمي