بوابة الاعضاء
هل تعاني من خشونة الركب او المفاصل ؟
04 فبراير 2018 | 0 تعليق | 371 مشاهدة
(لا يوجد تقييم حتى الآن)
Loading...

تقرير الجودة الصحية – إعداد: أ. شذى البلوشي

 

ما هو مرض خشونة المفاصل وما هي آليته الإمراضية ؟

إن تسمية خشونة المفاصل هي تسمية عامة تصف الحال التي تبدو عليها المفاصل التي تتصف بالنعومة في الحالة الطبيعية ، ولكن التسمية العلمية هي  الفصال العظمي أو داء المفاصل التنكسي أو داء المفاصل  التآكلي

خشونة المفاصل من أكثر الأمراض المزمنة شيوعاً، حيث تبلغ نسبة الإصابة بالمرض حوالي 30٪في سن45 – 65 عاماً، وترتفع النسبة إلي 70٪ بعد سن الخامسة والستين، والنساء هن الأكثر تعرضا للإصابة بخشونة المفاصل في السن المتقدمة. جسم الرجل يتركب من 49٪ من نسيج عضلي أي ما يعادل نصف وزنه في حين أنه 36٪ عند المرأة أي ما يعادل 7/1 الوزن أما النسيج العظمي فهو 15٪ مقابل 12٪ عندها.

وتزيد نسبة النسيج الدهني عند السيدات إلي 25٪ وتصل عند الرجال إلي 15٪ وتأتي طبيعة نمو الجسم والمحافظة عليه وعلي جميع أنسجته من عنصر استمرار الحياة واستمرارية الحركة.

وتبدأ الخشونة متاعبها عندما تتآكل الغضاريف التي تغطي سطح عظام المفصل جزئياً أو كلياً.

 

 اسباب خشونة المفصل

هناك عدة انواع من خشونة المفاصل التي تشوه العظام وتكون أحياناً نتيجة اعوجاج ناتج عن عيب خلقي أو نتيجة اصابة قديمة أو كسر ما. لا يعتبر مرض خشونة المفاصل مرضاً وراثياً إلا انه في الكثير من الحالات قد يكون تنيجة لمرض وراثي كالسمنة مثلاً أو مرض الروماتيود المفصلي. هذه التشوهات تصدر عنها توزيع الاحمال داخل المفصل بصورة متساوية على كل الاجزاء والخلايا فيصبح الحمل متمركزاً في منطقة صغيرة واحدة مما يؤدي الى تآكل في المفاصل. أو بسبب تحميل زائد على مفصل طبيعي، أو تحميل طبيعي على مفصل مصاب فتتعدد الأسباب وتبقى المشكلة واحدة خشونة المفاصل.

 

أعراض خشونة الركبة :

  • يحدث ألم بمفصل الركبة أثناء الضغط عليها .
  • قد تظهر بعض التورمات .
  • قد تسمع صوت احتكاك داخل المفصل أثناء تحريكه ، و ذلك بسبب التأكل الذي حدث .
  • تحدث تقلصات و تشنجات عضلية حول مفصل الركبة المصاب .
  • يحدث تيبس في المفصل بعد الاستيقاظ  مباشرة و يزول بعد مرور ساعة .

 

العلاج التجديدي بالخلايا الجذعية – الحل البديل لمشاكل الركبة والورك

العلاج التجديدي يعمل على إعادة نمو وتحفيز الأنسجة أو الخلايا أو الأجزاء المتضررة في الجسم، ويتم ذلك عبر استخلاص الخلايا الجذعية من المريض نفسه وتنـقـيـتها وإمكانية مكاثرتها، ثم حقـنها بشكل مركز في المنطقة المتضررة والمراد تحفيزها، حيث تقوم الخلايا الجذعية بالانقسام والتكاثر لتعويض الضرر في المنطقة المتضررة سواءً في غضروف الركبة أو الورك

 

إرشادات لعلاج خشونة الركبة :

  • تجنب الوقوف لفترات طويلة و صعود السلم و هبوطه بشكل متكرر لأن هذا يؤدي إلي زيادة الضغط علي مفصل الركبة مما يزيد من خشونة الركبة و ألالم الركبة .
  • تجنب  ثني مفصل الركبة ما بعد تسعين درجة سواء بتثبيتها تحت الكرسي الذي تجلس عليه أو بالجلوس علي كرسي منخفض أو بثنيها أثناء الصلاة خاصة و ضع قراءة صورة التشهد ، حيث يجب أن تجلس علي كرسي .
  • تجنب بعض أوضاع الجلوس الخاطئة كوضع القرفصاء أو  تربيع الساقين او الجلوس علي الأرض مع ثني الساق إلي أسفل الجسم .
  • تجنب استخدام الدراجة الثابتة أو المتحركة . حيث أنها تؤدي إلي زيادة الاحتكاك بين المفاصل . و أيضاً حاول تجنب كل ما يؤدي إلي حدوث طرقة  في الركبة .

 

 

المصادر :

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع

المصدر الخامس

المصدر السادس






أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمجلة الجودة الصحية | تصميم وتطوير مؤسسة الابداع الرقمي