الجودة الصحية ( صحيفة عكاظ ):
أثبتت دراسة حديثة قام بها فريق بحثي بكلية الصيدلة جامعة الطائف، برئاسة الدكتور سمير سلامة أستاذ مساعد الكيمياء الحيوية بالكلية، بالتعاون مع الدكتور روبرت سنابكا الأستاذ بكلية الطب جامعة ولاية اوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية، أن تدخين السجائر الإلكترونية قد يؤدى إلى الإصابة بالسرطان.
وأوضح أستاذ مساعد الكيمياء الحيوية بالكلية الدكتور سمير سلامة، أن السجائر التقليدية تحتوى على النيكوتين ، من خلال احتوائها على ستة آلاف مركب ضار ، وتعرض أنسجة الرئة إلى ما يقرب من ترليون مشتق حر ضار.
وأضاف الدكتور سلامة أن السجائر الإلكترونية تحتوى فقط على مادة النيكوتين، ويتم تداولها كبديل للسجائر التقليدية ، لتخفيف الآثار الضارة للمواد الأخرى الموجودة داخل السجائر التقليدية.

Ads by helperAd Options
وكشف أن الدراسة الحالية أثبتت أن مادة النيكوتين الموجودة بالسجائر الالكترونية ليست آمنة على الخلايا الحية، حيث تستطيع تدمير بروتين البى سى إن ايه (PCNA)، وهو من البروتينات المسئولة عن إصلاح خلل المادة الوراثية (DNA ) ، مما يجعل الخلايا عرضة إلى التحول لخلايا سرطانية.
وأشار إلى أن هذا التدمير لا يقتصر فقط على خلايا الرئتين، بل يمتد إلى باقي أعضاء الجسم، حيث يستطيع النيكوتين الانتقال من الرئة خلال الدم، ليصل إلى الأعضاء الأخرى مثل الخلايا الكُلوية محدثاً تدميراً مماثلاً ، مؤكداً أن هذه الدراسة أثبتت أيضاً أن تناول فيتامين (C ) يستطيع أن يقلل من الآثار المدمرة لمادة النيكوتين.