الجودة الصحية ( واس ) :

نظم مركز الملك سلمان لطب وجراحة القلب في مدينة الملك فهد الطبية، مساء أمس، حملة توعوية عن أمراض القلب عند الأطفال، وذلك بحضور عدد من أطباء القلب في المدينة، وحشد من زوار ومراجعي المدينة الطبية.
وألقى استشاري أمراض القلب للأطفال بمدينة الملك فهد الطبية الدكتور طارق مؤمنة، كلمة خلال حفل الاحتفال، تحدث فيها عن مسببات أمراض القلب عند الأطفال في المملكة، مبينًا أن معدل الإصابة بها في أوروبا نسبته 6.9 من بين 1000 مولود، وفي قارة آسيا 9.3 من بين 1000 مولود، وفق تقديرات جمعية القلب الأمريكية.
وأوضح الدكتور مؤمنة أن سبب حدوث الآفات الخلقية عند الأطفال غير معروفة عند معظم الحالات، باستثناء نسبة بسيطة تم تحديد أسبابها في عوامل وراثية أولية ، وعوامل بيئية مثل : أدوية الأعصاب والمهدئات، والفيروسات، وعوامل متداخلة وراثية.
ونوه إلى أن إصابة الأم ببعض الحالات المرضية ما قبل أو خلال الولادة يمكن أن تترافق – لا سمح الله – بحدوث مرض قلبي عند الوليد، كمرض السكري الذي يتسبب في انسداد مخرج البطين الأيسر للطفل، وتبادل الأوعية الكبيرة، وظهور فتحة بين البطينين.
وتسعى الحملة التي تستهدف زوار ومراجعي مدينة الملك فهد الطبية إلى زيادة الوعي لدى أكبر شريحة من الناس خصوصًا مرضى القلب من الأطفال والبالغين، وتقديم الاستشارات لذويهم، بالإضافة للنشرات التوعوية التثقيفية؛ لتجنب وتقليل المضاعفات الخاصة بالأمراض القلبية وتحسين المستوى الصحي والمعيشي للأطفال والبالغين.