الجودة الصحية (ارقام)

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بتعيين المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح وزيراً للصحة، خلفاً لمحمد آل الشيخ المكلف بالقيام بعمل وزير الصحة.

ولد المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح عام 1960 بمدينة الدمام في المنطقة الشرقية، وهو رئيس شركة أرامكو السعودية وكبير الإداريين التنفيذيين، وهي أكبر شركة منتجة للنفط الخام في العالم.

والتحق الفالح بالعمل في “أرامكو” عام 1979، ثم ابتعث للدراسة في جامعة تكساس “إيه آند إم” فحصل منها على درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية عام 1982.

في عام 1991 حصل على درجة الماجستير في تخصص إدارة الأعمال من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران.

وفي يوليو 1999 تولى المهندس الفالح وظيفة رئيس شركة بترون “مشروع مشترك بين أرامكو وشركة البترول الوطنية الفلبينية”.

وفي مطلع عام 2003 عُين نائباً لرئيس “أرامكو” لقطاع تطوير الأعمال الجديدة، حيث أشرف في هذا المنصب على تطوير مشاريع عملاقة مثل بترورابغ وصدارة وساتورب وياسرف لتحقيق التكامل بين مرافق التكرير والبتروكيميائيات بالاشتراك مع كبريات شركات الزيت والغاز والكيميائيات في العالم.

وفي أبريل 2004 عُين نائباً للرئيس للتنقيب، وذلك قبل تعيينه نائباً أعلى للرئيس لأعمال الغاز في أغسطس 2004.

وقد شغل الفالح مناصب قيادية بارزة في مختلف دوائر الشركة وإداراتها، وأسهم من خلالها في دفع عجلة التوسع المتواصل في أعمال الشركة ودخولها في مجالات عمل جديدة.

وبصفته نائب الرئيس التنفيذي للأعمال خلال الفترة من عام 2007 حتى عام 2008، أشرف الفالح على جميع الأعمال الأساسية للشركة بما فيها قطاعات التنقيب والإنتاج، والتكرير والتسويق والأعمال الدولية، وخدمات الأعمال، والهندسة وإدارة المشاريع.

وتم تعيينه رئيسا وكبير الإداريين التنفيذيين لشركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) في 1 يناير 2009.