بوابة الاعضاء
التحول الرقمي للجودة في الجيل الرابع
04 ديسمبر 2019 | 0 تعليق | 792 مشاهدة
(لا يوجد تقييم حتى الآن)
Loading...

إعداد: أ/ الهام عزيز

 

التحول الرقمي هو الاستثمار في الفكر وتغيير السلوك لإحداث تحول جذري في طريقة العمل، عن طريق الاستفادة من التطور التقني الكبير الحاصل لخدمة المستفيدين بشكل أسرع وأفضل، يوفر التحول الرقمي إمكانات ضخمة لبناء مجتمعات فعالة، تنافسية ومُستدامة، عبر تحقيق تغيير جذري في خدمات مختلف الأطراف من مستهلكين وموظفين ومستفيدين، مع تحسين تجاربهم وإنتاجيتهم عبر سلسلة من العمليات المتناسبة، مُترافقة مع إعادة صياغة الإجراءات اللّازمة للتفعيل والتنفيذ.

ويتطلب التحوّل الرقمي تمكين ثقافة الإبداع في بيئة العمل، ويشمل تغيير المكونات الأساسية للعمل، ابتداءً من البُانية التحتية، ونماذج التشغيل، وانتهاءً بتسويق الخدمات والمنتجات.

ظهر مصطلح الجيل الرابع للجودة أو ما يعرف باسم الجودة 4.0 (Quality 4.0)، فالأبحاث والدراسات في هذا المجال تؤكد ان هذا المصطلح أو ما يُعرف بـ (رقمنة إدارة الجودة) سيستمر ويفرض نفسه بقوة على المنظمات والمصانع بل وحتى الحكومات.

ولكن ما أساس مصطلح الجودة 4.0 ؟

جاء هذا المصطلح من الصناعة 4.0 ( Industry 4.0 ) ويقصد به الثورة الصناعية الرابعة ، لقد أدت هذه الثورة الصناعية الرابعة إلى عمليات رقمية وأدت إلى حدوث تحوّلات في كفاءة التصنيع وأداء سلسلة التوريد وابتكار المنتجات وفي بعض الحالات مكّنت نماذج أعمال جديدة تمامًا.

تقوم جودة 4.0 بمواءمة إدارة الجودة عن قرب مع الثورة الصناعية الرابعة لتمكين كفاءة المؤسسات والأداء والابتكار ونماذج الأعمال.

ومن المثير للاهتمام، أن عددًا كبيرًا من مبادرات Industry 4.0 التي تتمحور حول الجودة لا تتم قيادتها من خلال الجودة ، ولكن من خلال تقنية المعلومات أو العمليات أو الهندسة أو المبيعات والتسويق، توضح العديد من المحادثات مع رواد الجودة أن جزءًا كبيرًا منهم لا يمتلك فهمًا واضحًا لتقنيات Industry 4.0 وتطبيقها وأهميتها.

 

الفرق بين الجودة التقليدية والجودة 4.0:

الجودة 4.0 لا تحل محل أساليب الجودة التقليدية، ولكنها تبنيها وتحسّنها، بحيث تتضمن بالتأكيد رقمنة إدارة الجودة، والأهم من ذلك هو تأثير هذه الرقمنة على تكنولوجيا الجودة والعمليات والاشخاص.

الجودة 4.0 ليست في الحقيقة قصة عن التكنولوجيا، بل تتعلق بكيفية تحسين هذه التكنولوجيا للثقافة والتعاون والكفاءة والقيادة.

 

تم تحديد (11) محورًا للجودة 4.0 بواسطة (LNS) والتي يُمكن للشركات استخدامها للتثقيف والتخطيط والتنفيذ:

1- البيانات

2- القياس والتحليل

3- الاتصال

4- التعاون

5- التطبيقات الذكية

6- قابلية التوسع

7- انظمة الادارة

8- أتمتت أنظمة الالتزام

9- حضاره

10-قيادة

11-كفاءة

 

المصادر:

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

 






أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمجلة الجودة الصحية | تصميم وتطوير مؤسسة الابداع الرقمي