بوابة الاعضاء
الرعاية الصحية التنقلية وأثرها على الجودة الصحية
21 ديسمبر 2019 | 0 تعليق | 717 مشاهدة

إعداد: أ/ أبرار باعطية

 

 

تواجه الرعاية الصحية تحديًا مستمرًا مُتمثلًا في توفير رعاية صحية عالية الجودة للمرضى، مع الالتزام بأدق ضمانات الخصوصية.

وفي رحلة المريض داخل المستشفى والتي تبدأ عادةً بالتشخيص الأولي ثم يتبعه العلاج، والذي غالبًا ماقد يتضمن عملية نقل بين الرعاية الحرجة والرعاية بعد الحالة الحرجة والرعاية الاسعافية والرعاية الصحية المنزلية، وإذا لم يتم نقل السجلات الطبية للمريض في الوقت المناسب في كل مرحلة وبدقة عالية فقد يكون لذلك أثر ضار على صحة المريض وجودة الرعاية الصحية.

في هذه الحالة من الممكن أن يكون للتنقل في الرعاية الصحية يدًا مُساعدة لكل من مؤسسات الرعاية الصحية والمرضى من خلال تقديم حلول متنوعة، وأيضًا التنقل في الرعاية الصحية يُساعد كُلًا من المُنشآت الصحية والمرضى من خلال تبادل آمن و فعّال للبيانات السريرية في مراكز الرعاية الصحية، أخذًا في الاعتبار الامتثال لـ قواعد الخصوصية،(HIPPA)،من خلال انشاء تطبيقات الأجهزة المحمولة للرعاية الصحية ، يمكن للمؤسسات تحسين عملية نقل السجلات الطبية، مما سيؤدي بالتالي إلى تحسين جودة الرعاية الصحية.

برامج الرعاية الصحية التنقلية وأدواتها هي برامج وأدوات تسمح بالمراقبة لحالة المريض بطريقة أفضل وتسجيل علاماته الحيوية مثل ضغط الدم و مستويات الجولوكوز في الدم، وتأمين سجلات المريض والوصول إليها مع الحفاظ على الخصوصية والسرية التامة، وكل هذه النقاط وغيرها سيكون لها دور كبير في تعزيز سير العمل السريري، وزيادة مشاركة المريض مع الأطباء.

وتشمل التطبيقات التنقلية على أدوات متعددة من أهمها: تطبيقات التصوير التشخيصي مثل أجهزة الموجات فوق الصوتية والتصوير الشعاعي الرقمي والتصوير المقطعي المحوسب الذي يوفر دقة عالية في نفس اللحظة ويحسن من تجربة المريض وجودة الرعاية الصحية.

للتنقل في الرعاية الصحية مزايا عدّة مثل:

1- تبسيط سير العمل وتعزيز التعاون السريري عن طريق توفير الوصول في الوقت المناسب إلى المعلومات الصحية الشخصية للمريض (PHI)،إذ أنه يُساعد الأطباء على اتخاذ قرارات لحالات الرعاية الحرجة في الوقت المناسب.

2- أصبح استرداد السجلات الطبية للمريض خاليًا من المتاعب وأكثر سُرعة وسهولة مع ظهور الأجهزة المحمولة مثل الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية.

3- ونظرًا لتعزيز الأمان والتكامل والتغطية، فإن التنقل قد حوّل مفهوم الرعاية الصحية وتقديم خدماتها لمفهوم أفضل.

4- وتستطيع مؤسسات الرعاية الصحية الاستفادة من الاجهزة المحمولة للمراقبة عن بُعد، وتحصيل الرسوم، والطلب وعرض النتائج.

 

وبالرغم من أن للتنقل في الرعاية الصحية العديد من المزايا، إلا أن هُناك تحديًا مستمرًا في إيجاد التوازن الصحيح بين السماح بالوصول إلى السجلات الطبية شديدة السرية من خلال تطبيقات الأجهزة المحمولة مع الحفاظ على بيانات المريض آمنة.

وللالتزام بمعايير (HIPPA) أهمية بالغة، إذ أن اجراء التقييم المناسب للمخاطر سيكون له دور في تنفيذ تدابير الأمن والخصوصية الصحيحة لحماية بيانات الرعاية الصحية الحساسة.

ومن أشهر الأمثلة على برامج التنقل في الرعاية الصحية (Mobility in HealthCare) بين المستشفيات والأنظمة الصحية:

AirStrip، PatientKeeper، Spok Mobile

 

 

 

المصادر:

الأول

الثاني

الثالث

 






أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمجلة الجودة الصحية | تصميم وتطوير مؤسسة الابداع الرقمي