بوابة الاعضاء
تأثير المحددات الاجتماعية في الرعاية الصحية الأولية
21 مارس 2020 | 0 تعليق | 142 مشاهدة
(لا يوجد تقييم حتى الآن)
Loading...

الجودة الصحية _ إعداد:ا/ إلهام المنقاشي 

 

 

 

استثمرت المملكة العربية السعودية بكثافة في نظام الرعاية الصحية من خلال إنشاء بنى تحتية للرعاية الصحية لتحسين صحة الأمة، ومع ذلك يبقى أن نرى ما إذا كانت فعالة في توفير خدمات الرعاية الصحية اللازمة.

 

 

 

الرعاية الصحية الأولية التي تشكل أساس التغطية الشاملة ، تحتاج إلى تقييم من حيث الأداء والتحديات والفرص المستقبلية لخدمة السكان.

 

على الرغم من التحسينات الكبيرة التي تحققت في قطاع خدمات الرعاية الصحية السعودي خلال العقود الماضية، تواجه المملكة العربية السعودية تحديات خطيرة في نظام الرعاية الصحية الأولية.

 

وتشمل هذه التحديات :

زيادة الطلب من النمو السكاني السريع ، وارتفاع تكلفة خدمات الرعاية الصحية ، وعدم المساواة في الوصول ، والمخاوف المتعلقة بجودة وسلامة الرعاية ، والعبء المتزايد للأمراض المزمنة ، والنظام الصحي الإلكتروني ، وسوء التعاون والتنسيق بين قطاعات الرعاية الأخرى .

 

 

أبرز المحددات الاجتماعية للرعاية الصحية

– التعليم

– الرعاية الصحية

-الموقع الجغرافي والبيئة السكنية

– السياق الاجتماعي والمجتمعي

-الاستقرار الاقتصادي

 

 

قامت الحكومة بتطوير وتنفيذ عدد من المبادرات التي تشمل الخطة الاستراتيجية لوزارة الصحة  لمواجهة هذه التحديات بفعالية و تهدف هذه المبادرات الى استكشاف التحديات التي تواجه نظام الرعاية الصحية السعودي مع التركيز الأساسي على خدمات الرعاية الصحية الأولية ، بالاضافة الى دمج خدمات الرعاية الصحية الوقائية والعلاجية الأساسية واستهدفت هذه الخدمات الأفراد والأسر والمجتمع ، وقدمت مجموعة من خدمات الرعاية الصحية بما في ذلك صحة الأم والطفل ، والتحصين للأمراض المعدية ، ومتابعة المرضى الذين يعانون من الأمراض المزمنة ، وطب الأسنان، خدمات الرعاية والتثقيف الصحي والعقاقير الأساسية.

 

 

تقدم وزارة الصحة خدمات الرعاية الصحية الأولية من خلال شبكة من الرعاية الصحية ،المراكز والمستشفيات ومرافق الرعاية الصحية الأولية، لتحسين وصول السكان في المناطق النائية إلى الخدمات الصحية ونظام الإحالة أيضا يوفر الرعاية العلاجية لجميع أفراد المجتمع من مستوى الممارسين العامين والأسرة .

 

وتشرف الوكالة الوطنية لاعتماد مؤسسات الرعاية الصحية الاعتماد الإلزامي لجميع المستشفيات وتحسين جودة وسلامة الخدمات المقدمة .

 

 

 

خطوط الرعاية في نظام الرعاية الصحية السعودي

الخط الاول : الرعاية الصحية الأولية

الخط الثاني : المستشفيات العامة

الخط الثالث :المستشفيات المركزية

الخط الرابع : مستشفيات الإحالة( المدن الطبية )

 

 

 

التحديات التي تواجه نظام تمويل الرعاية الصحية في المملكة تتمثل فيما يلي:

 

– الاستدامة المالية: تصاعد تكاليف الرعاية الصحية في حين أن الإيرادات الحكومية لا يمكن أن تستمر على هذا النحو على المدى الطويل.

– الكفاءة: تظهر معايير قياس الأداء انخفاضًا في معدلات الإنتاج والاستخدام الأمثل للموارد.

– جودة الخدمات الصحية: فاوت جودة خدمات الرعاية الصحية المقدمة في المستشفيات الحكومية مقارنة بينها وبين القطاعات الأخرى.

-ضعف القدرة التنظيمية: قطاع الصحة السعودي مجزأ إلى حد كبير، حيث يوجد العديد من الهيئات التنظيمية التي تكون صلاحياتها وولاياتها مقيدة وغالبًا ما تتداخل.

 

 

القبول وإمكانية الوصول إلى الرعاية الصحية الأولية

 

يعد قبول خدمات الرعاية الصحية الأولية وإمكانية الوصول إليها من الأمور الأساسية لأداء أنظمة الرعاية الصحية وتقييمها.

القبول هو رغبة الناس في البحث عن الخدمات ، يتم تقليل القبول عندما يرى الناس أن الخدمات الصحية غير فعالة أو عندما لا تشجع العوامل الصحية والاجتماعية المستهلك على الاستفادة من الخدمات .

 

 

 

 

 

المصادر:

الاول

 الثاني






أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمجلة الجودة الصحية | تصميم وتطوير مؤسسة الابداع الرقمي