الجودة الصحية (واس)
انعقدت بمقر الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب بالعاصمة التونسية اليوم أعمال الدورة الخامسة للمؤتمر العربي لرؤساء إدارات الرعاية الاجتماعية والصحية في الأجهزة الأمنية, بمشاركة ممثلين عن وزارات الداخلية في الدول العربية من بينها المملكة, إلى جانب جامعة الدول العربية وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية والاتحاد الرياضي العربي للشرطة .
وشدد معالي الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب الدكتور محمد بن علي كومان في كلمته الافتتاحية على أهمية المؤتمر الذي يسعى إلى العمل على توفير الشروط الضرورية لأداء الأجهزة الأمنية لمهامها بكل أمان وتوفير الرعاية الصحية والاجتماعية التي من شأنها أن تخفف معاناة رجال الأمن وتساعدهم على تحمل الضغوط النفسية الكبيرة التي يتعرضون لها, في ظل تفاقم الأوضاع المتقلبة التي شهدتها بعض الدول العربية في السنوات الأخيرة .
وأشار معاليه إلى أن البلدان العربية شهدت موجة استهداف غير مسبوقة لرجال الأمن من قبل التنظيمات الإرهابية وعصابات الجريمة المنظمة التي تعتقد خطئاً أن ذلك سيثني أجهزة الأمن العربية عن أداء الواجب المقدس وتحمل الرسالة النبيلة .
وأكد أن الجميع يقدر التضحيات الجسام التي يقدمها رجال الشرطة في سبيل أمن المواطن وطمأنينته وفي سبيل سلامة الوطن وحماية مكتسباته , لافتاً النظر إلى أن هذا التقدير لرجال الشرطة يمثل أكبر حافز لأداء واجبهم وأقوى عامل لتخفيف معاناتهم .
واختتم كلمته بالقول ” رغم أصوات النشاز التي نسمعها بين الحين والآخر التي يحلو لها أن تسوِّق صورة قاتمة لرجل الأمن، فإننا نستبشر خيراً بالتقدير المتزايد لدور أجهزة الأمن الذي بتنا نلمسه أكثر فأكثر لدى قطاعات عريضة من المدنيين، آملين أن تمتد أواصر الثقة بين الجانبين وأن تتعزز علاقات الشراكة بينهما في ضمان الأمن ومواجهة الإجرام ” .
وبحث المؤتمر عدداً من الموضوعات من بينها تأثيرات الأحداث الأمنية التي تمر بها المنطقة العربية على نفسية رجل الأمن وأدائه , وأوجه الرعاية المختلفة التي تقدم للمصابين من رجال الشرطة والأمن في الدول العربية .