الجودة الصحية (متابعات) عبير علي

أكد رئيس قسم الإسعاف بمستشفى القطيف المركزي الدكتور عدي الخنيزي أن تشخيص أول حالة إصابة بكورونا في المملكة من قبل الفريق الطبي بالإسعاف يؤكد الكفاءة والمهارة على الفحص، لافتا إلى أن التعامل السابق مع انفلونزا الخنازير قبل سنوات ساهم في إكساب القسم خبرة كبيرة وتراكمية، وبالتالي القدرة على التعامل المناسب مع الأمراض التنفسية. وذكر أن الاستعدادات لمواجهة مرض كورونا بدأت منذ أواخر ديسمبر الماضي، من خلال الاجتماعات اليومية، بحيث أثمرت تلك الاجتماعات عن استحداث الفرز البصري، إضافة لتحديد مسار مستقل ومنفصل لمرضى الحالات التنفسية من خلال وحدة متكاملة للعزل التنفسي، مضيفا أن الفرز البصري ساهم في تقديم الخدمة الأفضل لمرضى الجهاز التنفسي.

واكد أن قسم الإسعاف لم يتوقف عن استقبال حالات إنقاذ الحياة، لافتا إلى أن القسم يستقبل 50% من حالات إنقاذ الحياة على مستوى المنطقة، وكذلك استقبال الحالات الطارئة، مبينا أن الطاقة الاستيعابية للقسم 64 سريرا، وقسم الإسعاف يعمل على مدار الساعة وهناك العديد من الخطط للتعامل الاحترافي مع مرض كورونا.

ووصف العاملين في قسم الإسعاف بـ«الأبطال» سواء كانوا أطباء أو كادر تمريض وكوادر إدارية وموظفي الحراسة، معتبرا هذه الكوادر بمثابة الخط الأول لمواجهة مرض كورونا، مشددا على ضرورة التزام الجميع بالتعليمات الصادرة من الجهات الصحية بالمملكة. من جانبها، قالت مدير خدمات التمريض بمستشفى القطيف المركزي أمل الحساوي إن مستشفى القطيف المركزي عمد لتشكيل فريق من كادر التمريض بقسم الطوارئ لمواجهة فايروس كورونا، يتوزعون على الفرز البصري والفرز التنفسي لحالات كورونا. وذكرت أن قرار تحويل الدور الثاني بمستشفى القطيف المركزي لحالات كورونا وتجهيزه لاستقبال الحالات المؤكدة والمشتبه بها شكل عبئا كبيرا على كادر التمريض، خصوصا أن القرار يستدعي إخلاء جميع المرضى للدور الأول، مؤكدة أن عملية الإخلاء تمت بكل سلاسة وخلال فترة زمنية قياسية، مشيدة بمستوى الدعم المقدم من مستشفيات التجمع الصحي الأول بالمنطقة الشرقية بواسطة الكادر التمريضي، ما ساهم في تغطية النقص الحاصل في عدد الكادر التمريضي، لاسيما بعد استحداث الأقسام الجديدة لاستقبال حالات كورونا، معبرة عن شكرها لجميع كادر التمريض على الجهود المبذولة في هذه الظروف الاستثنائية، واصفة كادر التمريض بمثابة «الدم» الذي لا يمكن الاستغناء عنه بمختلف المنشآت الصحية. وجددت النصح للمواطنين بضرورة البقاء في المنازل طوال هذه الفترة الزمنية الحساسة، مؤكدة أن كادر التمريض يواصل الجهد لخدمة الوطن في هذه المرحلة الصعبة.