بوابة الاعضاء
نصائح ذهبية لتقوية جهازك المناعي
06 أبريل 2020 | 0 تعليق | 310 مشاهدة

جهاز المناعة يتكون من خلايا وأنسجة وأعضاء على شكل منظومة شديدة التعقيد، وهو خط الدفاع الأول عن الجسم من مهاجمة البكتيريا والفيروسات. وللغذاء الصحي والاستمرار على نمط تغذية متوازن غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات، وكذلك التنوع  بتناول مصادر البروتينات،والفاكهة والخضروات، والألبان والحبوب الكاملة لكل ذلك دور كبير في تحسين وظائف الجهاز المناعي . 

والجدير بالذكر أن العديد من  أنواع الفاكهة والخضروات تحتوي على مضادات أكسدة تساهم في الوقاية من الأمراض ، ومنها على سبيل المثال :الفراولة، والتوت الأزرق والأحمر، والرمان ، والباذنجان، والطماطم ، والبروكلي، والثوم والبصل. كما يحتوي الشاي الأسود، والشوكولاتة الداكنة، والقهوة، والكركم على نسب جيدة من مضادات الأكسدة.

يجب التنويه على أن المحافظة على صحة الجهاز المناعي لا يكون بين ليلة وضحاها  أو بتحديد نوع معين من طعام أو بهارات أو أعشاب  فقط على أنه يعطي مناعة زائدة  للجسم، وإنما يكون ذلك بالاستمرار على نمط تغذية صحي متوازن ونمط حياة نشط . 

 والجدير بالذكر أن غسل اليدين والمحافظة على نظافتها من أفضل الوسائل لوقاية الجسم من الأمراض . كما أن تقليل مستوى التوتر والحصول على نوم  كافي ليلاً له أثره الكبير على تحسين صحة الجهاز المناعي، ولا ننسى أيضاً أن التعرض لأشعة الشمس والاقلاع عن التدخين وممارسة التمارين الرياضية من أهم العوامل التي تساعد على صحة الجهاز المناعي و لا تقل أهمية عن الغذاء الصحي .

ختاماً : الجهاز المناعي هو سلاحك ضد الأمراض وصحته عبارة عن مجموعة من العوامل، والاستمرار على مدى طويل من التغذية الصحية ونمط الحياة النشط .

كفانا الله وإياكم شر الأوبئة وأدام علينا وعلى بلاد المسلمين الصحة والعافية والمسرات ودمتم بصحة .

 

 

 

 

بقلم أخصائية التغذية :

  • تهاني المزيني

 

 

 






أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمجلة الجودة الصحية | تصميم وتطوير مؤسسة الابداع الرقمي