بوابة الاعضاء
تبادل المعلومات الطبية الإلكترونية ودورها في الازمات ” HIE “
04 مايو 2020 | 0 تعليق | 438 مشاهدة

دورها في الازمات ” HIE “- اعداد: ا / أبرار باعطيـة

 

قد يكون الـHIE  وهو اختصار لتبادل المعلومات الصحية الالكترونية، مصطلح غير مألوف على مسامعنا، إلا أن له دور كبير ومهم و جزء لا يتجزأ من نظام الرعاية الصحية اليوم، كما نعلم أهمية ودور السجلات الصحية الالكترونية EHR.

وكيف أنها بادرت بتحسين الكفاءة وتحسين رعاية المرضى بشكل ملحوظ وكيف أن لها دور لمقدمي الخدمات الصحية في اتخاذ القرارات وغيرها من الإيجابيات والتي تم ذكرها سابقًا في تقرير الفرق بين السجلات الطبية الإلكترونية والسجلات الصحية الإلكترونية

 

 

تُعتبر الـHIE  والتي هي موضوعنا، الحركة الالكترونية للمعلومات المتعلقة بالصحة بين المنظمات وفقًا لمعايير مُحددة محليًا.وهي ايضًا مُستودع مركزي آمن لبيانات المرضى والتي تم جمعها عبر العديد من المرافق وأنظمة السجلات الصحية الالكترونية، وتسمح لمقدمي الرعاية الصحية من أطباء وممرضين وغيرهم بالوصول الى المعلومات الطبية الحيوية للمريض ومشاركتها بشكل آمن الكترونيًا بين أنظمة معلومات الرعاية الصحية المتباينة، مما يجعل لها دورًا ملحوظًا في تحسين سرعة،جودة، سلامة وتكلفة رعاية المرضى، كما أن لها دور في منح المساعدة إلى الجهات المسؤولة عن الصحة العامة لتحليل صحة السكان .

 

قد يتساءل البعض ما القيمة الحقيقية لتبادل البيانات الصحية الالكترونية ؟

 

تأتي القيمة الحقيقة للـ HIE  في ممارسات توحيد البيانات، إذ أنه يُمكن دمج البيانات الموحدة المتمركزة في السجلات الصحية الالكترونية EHR  للمستخدم، وهي عملية تجعل من المعلومات الصحية أكثر تخصيصًا، مما يزيد من تحسين رعاية المرضى، ويُمكّن لكل مقدم خدمة الاتصال والوصول

 

تبادل المعلومات الصحية الكترونيًا في الوقت المناسب وبالشكل الملائم لها علامة واضحة في جودة الرعاية الصحية من حيث:

_ توفير الوقت بتقليل عمليات اعادة الادخال

_ تحسين التشخيص، وتحسين جودة ونتائج الرعاية الصحية.

_ زيادة الكفاءة بالابتعاد عن آلات  الورق والفاكس

_ توفير المال عن طريق تجنب الاختبارات المتكررة

_  إشراك المرضى بشأن معلوماتهم الصحية الشخصية.

 

منظمة تبادل المعلومات الصحية HIO هي المنظمة التي تُشرف على تبادل المعلومات المتعلقة بالصحة وتحكمها بين المنظمات وفقًا للمعايير المعترف بها محليًا. الغرض من منظمة تبادل المعلومات الصحية هو أداء وظائف الإشراف والحوكمة للـHIE.

 

والسؤال الأهم ما الفوائد التي تقدمها عمليات تبادل المعلومات الصحية وHIOs  في حين لا تقدمها الـسجلات الصحية الالكترونية EHR  ؟

 _ ىتنسيق الرعاية :

تتطلب حركة البيانات عبر الأنظمة الاساسية وبين موفري الخدمات في الوقت الفعلي العديد من أنظمة السجلات الصحية

EHR  و قد لا تتحدث هذه السجلات مع بعضها البعض، مما يخلق تأخيرات ويقلل من قيمة النظام.

_  لدى عملية تبادل المعلومات الصحية الالكترونية HIE  خدمات تحديد مواقع السجلات \ فهارس المريض الرئيسية تمكّن من انشاء سجل مجتمعي واحد مستمر، مما يُسهّل التعرف على المريض عبر إعدادات مزود متعددة.

_  تبادل البيانات: توفر الـ HIEs / HIOs دعمًا للمفردات ومجموعات التعليمات البرمجية بما في ذلك تعيين المحتوى وتمكين معاملات البيانات من حدوثها تلقائيًا عبر المزودين والاعدادات المتعددة

_ أيضًا مما يميّز الـHIE تجميع وتحليل البيانات : ويشمل ذلك تجميع البيانات السريرية عبر شركاء تبادل المعلومات الصحية، بالإضافة إلى تحليل البيانات وتخزينها.

_  تمكين تحليل أفضل للمخاطر ورعاية أفضل وأكثر فعالية من حيث التكلفة للمرضى المعرضين للخطر.

– الرسائل السريرية: غالبًا ما تتضمن خدمات HIE القياسية  نتائج المختبر والملاحظات الخاصة بغرفة الطوارئ وقوائم الادوية وملاحظات التقدم ونتائج الاشعة والملاحظات الجراحية ايضًأ .

– الاتصالية: إذ توفر الـ HIEs/HIO، خيارات اتصال مختلفة مثل DIRECT  eHealth Exchange

وغيرها من خدمات الاتصال.

-مشاركة البيانات – تعمل على دمج وتقليل تكاليف واجهة البيانات من خلال مشاركة البيانات للتركيبة السكانية للمريض ، وتغذية بيانات السجلات الطبية الإلكترونية EMR وبيانات المختبر ، وبيانات الأشعة ، والمستندات الورقية الممسوحة ضوئيًا.

 

لهذه المميزات نعلم أهمية تبادل المعلومات الصحية الالكترونية HIE ومدى تأثيرها القوي مع السجلات الصحية الالكترونية EHR .

 

وفي ظل أزمة كورونا الحالية كوفيد-19  اتضحت معالم وأثر الـHIE  في الدول التي قامت بتبنيها وتطبيقها مسبقًا، تلعب HIEs  دورًا مهمًا للغاية في تبادل البيانات ، مما يسهل قدرة موظفي الخطوط الأمامية على إنقاذ الأرواح كل يوم وفي كل مكان. فيما يلي أمثلة من العالم الواقعي لكيفية إعطاء الأولوية لـ  HIEs في جهود الاستجابة:

– تجميع نتائج الاختبار والتنبيه: تقوم HIEs بالتنسيق المباشر مع مسؤولي الصحة العامة ومقدمي الخدمات والمختبرات لزيادة الوعي بالحالات ولتحضير مقدمي الرعاية بشكل أفضل للتدخلات مع المرضى المصابين.

– مراقبة صحة السكان والتحليلات: نظرًا لدورهم كمجمِّعين للبيانات ، تقوم العديد من انظمة تبادل المعلومات الصحية الالكترونية بتنفيذ أدوات لتقييم الاتجاهات وإبلاغ صُنّاع القرار للقيام بالاستجابات.

– تنسيق أوسع عبر المجتمعات: تتشارك العديد من ال HIEs مع المنظمات السريرية والاجتماعية داخل المجتمع، وتقوم باستخدام بنيتها التحتية لتقديم دعم أوسع ووصول موسع حتى الى غير المشاركين في HIE.

 

 

مع العلم بأن لدينا في المملكة العربية السعودية قد تم تبني الملف الصحي الالكتروني EHR وتطبيقه بتاريخ 20-04–1436 بمشاركة كلًا من:

_ وزارة الصحة​

_ هيئة الهلال الأحمر السعودي

_الإدارة العامة للخدمات الطبية بقوى الأمن

_ ​الشئون الصحية بالحرس الوطني

_مستشفى الملك فيصل التخصصي

_الخدمات الطبية بالقوات المسلحة

 

وقد سعوا من خلال الملف الصحي الالكتروني الى ربط مقدمي الرعاية الصحية بالمملكة بنظام يسهل عمل الممارسين الصحيين ويعزز من الصحة العامة ويساهم في تقليل التكاليف.

 

وكان من أهداف الملف الصحي الالكتروني الموحد :

_ إلغاء ازدواجية إدخال البيانات بغض النظر عن موقع تخزين تلك البيانات.

_ توحيد المعايير والإجراءات المستخدمة في التعامل مع الملف الصحي.

_ تصميم وتنفيذ نظام إلكتروني يتمتع بخصائص أمان واعتمادية عالية.

_ الالتزام بالسرية في نقل المعلومات.

_ تقليل التكاليف وتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة.

وأصبح باستطاعة الطبيب عند زيارة النظام الاطلاع على بيانات كلًا من الأدوية ــ الزيارات السابقة ــ التشخيص ــ الحساسية وغيرها من الخدمات التي تُساهم في رفع كفاءة وجودة تقديم الرعاية الصحية.

 

 

 

 

 

 

 

المصادر:

 






أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمجلة الجودة الصحية | تصميم وتطوير مؤسسة الابداع الرقمي