بوابة الاعضاء
أثر إنترنت الأشياء على القطاع الصحي
06 يوليو 2020 | 0 تعليق | 442 مشاهدة

الابتكار الصحي _ إعداد: ا / أبرار باعطية

 

: ( IOT) Internet of things انترنت الأشياء

هو مفهوم قريب من فكرة الحوسبة الكاملة في كل مكان، وهي معالجة المعلومات المرتبطة بالنشاط أو الأشياء الخارجية،و تنطوي الحوسبة في كل مكان على ربط الأجهزة الالكترونية بالمعالجات وأجهزة الاستشعار للتحدث مع بعضها البعض..

 

إذًأ انترنت الأشياء عبارة عن شبكة في كل مكان إلا أن الفرق والاستثناء أن جميع هذه الأجهزة الالكترونية يمكنها الوصول إلى الانترنت.

بشكل أكثر تحديدًا، تُشير إنترنت الأشياء إلى أي نظام من الأجهزة المادية التي تستقبل وتنقل البيانات عبر الشبكات اللاسلكية بأقل تدخل بشري ودون وسيط كلوحة مفاتيح أو شاشة .

 

علاقة إنترنت الأشياء بمجال الرعاية الصحية:

قبل الـ(IoT) اقتصر تعامل الأطباء مع المرضى على الزيارات والاتصالات الهاتفية أو النصية، ولم يكن هُناك من طريقة لتُمكّنهم من مراقبة صحة المرضى بشكل مستمر وتقديم التوصيات لهم.

 

ولكن الأجهزة التي تعمل بإنترنت الأشياء (IoT) جعلت من المراقبة عن بعد في القطاع الصحي شيء ممكن، مما أطلق العنان لإمكانية الحفاظ على سلامة المرضى وصحتهم .

و تمكين الأطباء من تقديم رعاية فائقة. كما زادت من مشاركة المرضى ورضاهم حيث أصبحت التفاعلات مع الأطباء أسهل وأكثر كفاءة.

و زيادةً على ذلك، تساعد المراقبة عن بعد لصحة المريض في تقليل مدة الإقامة في المستشفى وتمنع إعادة الدخول،  كما أن إنترنت الأشياء له تأثير كبير على تقليل تكاليف الرعاية الصحية بشكل كبير وتحسين نتائج العلاج.

 

كما أن الأجهزة الطبية القائمة على إنترنت الأشياء(IoT) قادرة على إجراء الصيانة الذاتية.

مع إنترنت الأشياء، يُمكن ملاحظة المريض ومعالجته في بعض الحالات عن بعد من خلال كاميرات الفيديو والمشغلات الإلكترونية الأخرى.

وتعمل الأجهزة القائمة على انترنت الأشياء في القطاع الصحي بناءً على جمع جميع بيانات المرضى المختلفة وتتلقى أيضًا المدخلات من الممارسيين الصحيين.

أيضًأ استشعار وتحميل أحدث معلومات المريض إلى السحابة في حالات الطوارئ ، من سيارة الإسعاف أو حتى من المنزل.

 

 آلية عمل إنترنت الأشياء في الرعاية الصحية والتي تجعل منها تقنية فعّالة:

-يقوم المستشعر بجمع البيانات من مريض أو طبيب / ممرضة لإدخال البيانات.

-يقوم جهاز إنترنت الأشياء بتحليل البيانات التي تم جمعها بمساعدة الخوارزميات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي مثل التعلم الآلي

-يتخذ الجهاز قرارًا بشأن التصرف أو إرسال المعلومات إلى السحابة.

-يتم تمكين الأطباء أو الممارسين الصحيين لاتخاذ قرارات مستنيرة وقابلة للتنفيذ بناءً على البيانات التي يوفرها جهاز إنترنت الأشياء

 

 

 

 

 

 

 

المصادر:

الاول

الثاني

الثالث

 






أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمجلة الجودة الصحية | تصميم وتطوير مؤسسة الابداع الرقمي