الجودة الصحية (متابعات) عبير علي

فیما اعترض عدد من أطباء النساء والتولید الذين أدوا اختبار الزمالة على نتائج الاختبارات، أكد المتحدث الرسمي لھیئة التخصصات الصحیة فھد القثامي  أن الھیئة تتابع جمیع الملاحظات التي تردھا حول اختبارات متدربي شھادة الاختصاص السعودية والزمالات والدبلومات.

لجان متخصصة
أشار القثامي، إلى أن آلیة بناء وتنفیذ الاختبارات تعتمد على منظومة مؤسسیة ابتداء من لجان الاختبارات مروراً بالمجالس العلمیة إلى جانب عدد من الاجراءات قبل وبعد الاختبار، ومن خلال لجان متخصصة بمختلف مناطق ومستشفیات المملكة، وتؤكد أنھا مبنیة على أفضل النماذج العالمیة والتجارب، وتخضع للتقییم بشكل مستمر.
مأمونیة الممارسة

حول اختبار شھادة الاختصاص لتخصص النساء والولادة، أشار إلى أن الھیئة راجعت جمیع الملاحظات التي وردتھا حول التقییم وتأكدت من عدم وجود خلل يتعلق بالآلیات أو الإجراءات حیث إن التقییم مبني على معايیر تھدف إلى مأمونیة الممارسة والمحافظة على سلامة المرضى.
وأضاف أن قیادات الشؤون الأكاديمیة ورئیس المجلس العلمي ورئیس لجنة الاختبارات عقدوا لقاء مع المتدربین الذين لم يجتازوا التقییم لفھم ملاحظاتھم، مؤكداً أن ھناك فرصا يمكن الاستفادة منھا في المسیرة التدريبیة.
تقرير موضح

أوضح القثامي أن الھیئة ستصدر تقريراً للمختبرين يوضح أداءھم حسب كفاءات التدريب مقارنة بأداء متوسط المجتازين، مبديا أسفه لعدم وصول عدد من المختبرين للكفاءة المطلوبة في ھذه المحاولة، مؤكدا أن معايیر الھیئة ثابتة تجاه مأمونیة الممارسة وحرصھا على سلامة المرضى وسعیھا لتحقیق رسالتھا في حماية وتعزيز الصحة بقیادة ممارسین صحیین يخدمون المجتمع بكفاءة، وتعمل ما بوسعھا
للتأكد من أن الممارس الصحي مؤھل بالمھارات والمعارف والكفايات اللازمة لتشخیص وعلاج المرضى بشكل آمن.