الإدارة الصحية _ إعداد : ا / ربى مرزا

 

دور قسم التنسيق الطبي واهلية العلاج في المستشفيات:

يقوم قسم التنسيق الطبي واهلية العلاج بتنسيق طلبات التحويل الخاصة بالمرضى التابعين للمستشفى اما مرضى التنويم او العيادات الخارجية او الطوارئ لنقلهم لمستشفى اخر لتلقي العلاج او بعض الخدمات الغير متوفرة في المنشاة الصحية التابعين لها، كما يقومون بمراجعة خطابات التحويل الواردة الى المستشفى من الجهات الصحية الأخرى وقبول المرضى الذين تنطبق عليهم اللوائح التنظيمية حسب كل منشاة صحية.

 

أهلية العلاج:

يقصد بأهلية العلاج تحديد الفئات التي لها احقية العلاج المجاني بمستشفيات وزارة الصحة.

يتم تحديد أهلية العلاج للمرضى الغير سعوديين حسب تعاميم وزارة الصحة، كما ان بعض الامراض الوبائية يكون المقيميين مشمولين بأهلية العلاج بينما الامراض العامة تم حصر أهلية العلاج لغير السعوديين من فئة الموظفين الحكوميين وأصحاب الكفالات الفردية كالسائق الخاص والعاملة المنزلية بالإضافة الى أبناء المواطنة السعودية وزوجة المواطن وزوج المواطنة السعودية.

 

كيف تتم عملية التنسيق للإحالة بين المستشفيات؟

يتم استلام طلبات الإحالة وعمل طلبات إحالة بين المستشفيات داخل المملكة عن طريق نظام إحالة الإلكتروني حيث يقوم بربط جميع المستشفيات الحكومية والخاصة داخل المملكة لتحقيق أكبر قدر من السهولة والسرعة لإحالة الحالات المرضية الى المستشفى المناسبة لتقديم الرعاية لها.

 

 

الهدف من قسم التنسيق الطبي:

  • تحديد المستشفى الأنسب لاستقبال الحالات بناء على التخصص المطلوب والمسافة.
  • تسريع عمليات نقل الحالات بين المستشفيات والتقليل من الوقت المهدر حيث ان الوقت هو العامل الوحيد لإنقاذ الأرواح بعد مشيئة الله.
  • توزيع الحالات على جميع المستشفيات لمنع الازدحام في المستشفيات وتقليل وقت الانتظار.
  • السرعة في التواصل بين مكاتب التنسيق بالمستشفيات وإدارة التنسيق بالمديرية.
  • تأمين أسرة لمن لا يتوفر لهم أسرة في المستشفيات الحكومية بالمستشفيات الخاصة على نفقة الدولة.

 

هناك أربع حالات مرضية يتم تنسيقها بين المستشفيات

  • حالات انقاذ الحياة.
  • الحالات المرضية الطارئة.
  • الحالات الروتينية المنومة.
  • الحالات الروتينية عيادات خارجية.

 

كيفية قبول طلبات الاحالة:

تقدر وزارة الصحة رغبة المرضى في ان يتم تحويلهم الى جهات أخرى الا ان النظام الصحي يقبل إحالة المرضى حسب الرأي الطبي الذي يبنى على حسب الحالة الصحية للمريض اذ يتم عرض ملخص عن حالة كل مريض للأطباء المختصين في المجال المطلوب مع مراعاة إمكانية الاستفادة من الإحالة لتحقيق الاستفادة القصوى من المستشفيات المرجعية والتخصصية.

 

 

 

المصادر:

الأول

الثاني

الثالث