المقدمة :

تشكل جراحات البطن والجراحة التجميلية مجموعة واسعة من التدخلات الجراحية لأمراض مختلفة بناءً على نوع العملية ، وعامل الخطر لدى المريض ، قد يختلف معدل مضاعفات ما بعد الجراحة ، بما في ذلك الأمراض المصاحبة المختلفة والوفاة.

يتعين على جميع الجراحين والممارسين الصحيين دائمًا اتخاذ قرار بشأن إجراء عملية للمريض أو لا ، هذا له أهمية خاصة مع وجود عوامل الخطر لمضاعفات ما بعد الجراحة ، تم تسجيل أكثر من ثلث العمليات المفتوحة في الولايات المتحدة على المرضى المعرضين لخطر كبير من مضاعفات ما بعد الجراحة ، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد في السنوات القليلة القادمة.

تعتبر جراحات الشق الجراحي والجراحة التجميلية عمليات جراحية اختيارية متكررة ولها معدلات مضاعفات أعلى ، لذلك يجب على الطبيب أن يوازن بين فائدة العملية ومقارنتها بخطر حدوث مضاعفات ما بعد الجراحة.

عوامل الخطر الأكثر شيوعًا التي يجب أخذها في الاعتبار هي العمر ، والأمراض المصاحبة الأخرى ، والحالة الغذائية ، والسمنة.

يتم إجراء عمليات البطن والقولون والمستقيم للعديد من الأمراض والاضطرابات مثل : مرض التهاب الأمعاء (كرونز) وسرطان المعدة أو القولون والمستقيم والتهاب القولون التقرحي وانسداد الأمعاء الميكانيكي والتهاب الرتج المتكرر ، إن المخاطر المحتملة لمضاعفات هذه الأنواع من العمليات الجراحية تشبه في المقام الأول مخاطر أي منها جراحة البطن ، يمكن أن تحدث بعض هذه المضاعفات في وقت مبكر أثناء الإقامة في المستشفى ، وأحيانًا تحدث بعد الخروج من المستشفى.

معدل جراحات البطن والجراحة التجميلية آخذ في الازدياد كل يوم بسبب المؤشرات المتزايدة ؛ وقد أدى ذلك إلى ارتفاع معدل حدوث المضاعفات وكذلك حدوث أنواع جديدة من هذه المضاعفات ، على الرغم من أن الجراحة بالمنظار يمكن أن تقلل من مخاطر حدوث مضاعفات ، إلا أنه لا توجد بيانات كافية في الأدبيات الطبية حول تحديد وتصنيف مضاعفات ما بعد الجراحة.

بشكل عام ، تُصنف المضاعفات الجراحية إلى مضاعفات أثناء الجراحة وما بعد الجراحة ، من أمثلة المضاعفات أثناء الجراحة النزيف ، والمشاكل التشريحية ، وآفات الحالب ، أو إصابة الأمعاء ، تعود معظم مضاعفات الحالب والمثانة بشكل رئيسي إلى مشاكل تشريحية ، التصاقات داخل البطن ، بالإضافة إلى خبرة الجراح والعديد من عوامل الخطر الأخرى.

تشمل المضاعفات الهامة ما بعد الجراحة التهابات الجروح والحكة وضعف التئام الجروح ، ومع ذلك اكتشفت القليل من التجارب فقط عوامل الخطر لكل من المضاعفات أثناء الجراحة وبعدها في جراحة البطن والجراحة التجميلية ، بالإضافة إلى ذلك حتى الآن ، كانت هناك ندرة في البيانات في المملكة العربية السعودية حول مخاطر حدوث مضاعفات ما بعد الجراحة بعد العمليات الجراحية في البطن والجراحة التجميلية ، فضلاً عن ربطها بمدة العملية والمدة المطلوبة للتعافي.

أجريت دراسة ومعي فريق بحث وكنت الكاتب الرئيسي هدفها :

تحليل واستكشاف مخاطر مضاعفات ما بعد الجراحة ، والتعافي ، ومدة العملية ، ومقارنة كل من الجراحة بالمنظار والجراحة بالشق الجراحي (فتح البطن) والجراحة التجميلية في المملكة العربية السعودية.

النتائج:

مائة وواحد وسبعون مشاركًا في هذه الدراسة تم تصنيف العمر إلى ست مجموعات على مقياس 10 سنوات ، تبدأ من أقل من 20 عامًا وتنتهي بأكثر من 60 عامًا ، بالانتقال إلى جنس المشاركين ، شكل الذكور 49.7٪ والإناث 44.8٪ ، كما تم تقييم وزن الجسم والطول ، وتراوح وزن 77.9٪ من المشاركين بين 50 و 100 كجم ، فيما يتعلق بالطول 32٪ من المشاركين بين 161 و 170 سم ، أخيرًا كان 85٪ من المشاركين غير مدخنين.

سُئل المشاركون عن العملية ومدة العملية والوقت اللازم للتعافي من العملية ومضاعفات ما بعد الجراحة كان المشاركون الذين خضعوا لعملية جراحية مفتوحة 49.7٪ ، بينما خضع 44.8٪ لعملية جراحية بالمنظار ، كانت العمليات التي استمرت أقل من 5 ساعات 66.3٪ مع التماثل بالشفاء في أقل من شهر واحد.

فيما يتعلق مضاعفات الجلد ما بعد الجراحة ، فإن 44.2٪ يتمتعون ببشرة صحية دون أي تغيرات جلدية بعد الجراحة ، في حين أن أكثر تغيرات الجلد انتشارًا كانت الحكة بنسبة 17.7٪ من المشاركين.

كما تم سؤال المرضى عن المشاكل المختلفة التي حدثت بعد العملية عن تسعة مواضيع مختلفة ، بما في ذلك اضطرابات القلب والأوعية الدموية ، والسكري ، وانقطاع النفس الانسدادي النومي ، ونقص ألبومين الدم ، والعجز الوظيفي ، واضطراب التخثر ، وتشوه الأوعية الدموية ، وتشوه الجنين ، والارتجاع المعدي المريئي.

كانت المضاعفات الأكثر شيوعًا التي تم الإبلاغ عنها من قبل المستجيبين هي ارتجاع المريء بنسبة 20.4٪ ، بينما تم الإبلاغ عن تشوه الجنين على أنه أقل المضاعفات التي تحدث بعد الجراحة بنسبة 0.6٪ فقط.

تمت مقارنة المضاعفات المختلفة في كلا النوعين من العمليات لوحظ أن المضاعفات القلبية والحساسية للأدوية كانت أعلى بشكل ملحوظ مع العمليات المفتوحة مقارنة بإجراءات المنظار.

من ناحية أخرى ، كانت اضطرابات التخثر ، ارتجاع المريء ، احمرار الجلد أعلى بشكل ملحوظ في عمليات التنظير البطني بالإضافة إلى ذلك ، صحة ونظارة الجلد كانت أعلى بشكل ملحوظ مع الإجراءات التنظيرية.

إذاً أدت العمليات بالمنظار إلى انخفاض ملحوظ في حدوث مضاعفات القلب والسكري وانقطاع النفس الانسدادي النومي ونقص ألبومين في الدم والعجز للأعضاء وتشوه الأوعية الدموية وتشوه الجنين والحساسية للأدوية والتهابات الموقع الجراحي ، بالإضافة إلى ذلك ، أظهرت العمليات بالمنظار انتشارًا أعلى بكثير بخصوص سلامة وصحة البشرة بعد الجراحة.

المناقشة:
يمكن أن تؤدي مضاعفات ما بعد الجراحة إلى زيادة خطر الإصابة بالأمراض والوفيات الناتجة عن أي عملية جراحية ، وبالتالي فإن أي عوامل خطر قابلة للتعديل لذلك يجب التقليل من مضاعفات ما بعد الجراحة ، أحد هذه العوامل هو نوع العملية ، حيث يمكن أن تقلل العمليات بالمنظار من حدوث بعض مضاعفات ما بعد الجراحة المحددة ، لم يتم فحص الفرق بين الجراحة بالمنظار والجراحة المفتوحة في المملكة العربية السعودية حتى تاريخ نشر البحث.

قيمت تجارب أخرى مضاعفات ما بعد الجراحة في بيئات مختلفة ، من ضمنها باحث اسمه فاريلا بحث عن مخاطر الإصابة بعدوى الموقع الجراحي في العمليات بالمنظار مقارنة بالجراحة المفتوحة حيث أن عدد المبحوثين الذين أجروا العملية بالمنظار 94665 ، والذين أجروا العملية المفتوحة (بالشق الجراحي) 36965 إضافة إلى أنواع مختلفة من العمليات الجراحية ، مثل استئصال الزائدة الدودية ، أو استئصال المرارة ، أو عمليات منع ارتجاع المريء ، أو عمليات تحويل مسار المعدة.

فاريلا استخلص أن العمليات بالمنظار كان لها معدل أقل بكثير من التهابات موقع الجراحة ، علاوة على ذلك أثبتت إجراءات المنظار أن لها تأثير وقائي ضد التهابات موقع الجراحة ، كانت هذه النتائج متوافقة مع نتائج الدراسة التي أجريناها في المملكة العربية السعودية.

قامت دراسة أخرى بتقييم مخاطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالجراحة المفتوحة مقارنة بعمليات التنظير البطني بقيادة الباحث قرويك أظهرت أن إجراءات التنظير البطني لاستكشاف القناة الصفراوية التقليدية لها معدلات مرضية ووفيات منخفضة بالإضافة إلى مدة إقامة أقصر في المستشفى ، وأظهرت الدراسة التي أجريناها أن العمليات بالمنظار كان لها وقت إجراء أقصر ومدة أقصر للتعافي ، فإن الأمراض بسبب الأمراض المصاحبة المختلفة ، مثل أمراض القلب ، مرض السكري والأمراض المصاحبة للأوعية الدموية أقل بشكل ملحوظ مع الإجراءات التنظيرية.

أيضاً الباحث فريتلاند قام مقارنة استئصال القولون والمستقيم بالمنظار ، استئصال النقائل الكبدية مع الاستئصال المفتوح (بالشق الجراحي) ، أثبت أن العمليات بالمنظار تعتبر عالية من حيث التكلفة مقارنة بالجراحة المفتوحة ، مع ارتفاع معدل مضاعفات ما بعد الجراحة بالإضافة إلى ذلك أثبت انخفاض معدل حدوث المضاعفات باستخدام طريقة تنظير البطن ، وأظهرت الدراسة التي أجريناها أن مضاعفات ما بعد الجراحة والأمراض بسبب إجراءات المنظار كانت أقل بشكل ملحوظ مقارنة بالعمليات الجراحية المفتوحة.

الخلاصة:

العمليات بالمنظار لها معدل أقل لمضاعفات ما بعد الجراحة مقارنة بالجراحة المفتوحة في المملكة العربية السعودية.

ونوصي بعقد جلسات التثقيف الصحي لتوعية المجتمع بمخاطر مضاعفات الجراحة بأنواعها أيضاً هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات للتحليل والاستقصاء في عوامل الخطر لهذه المضاعفات.

تمت والله وليّ التوفيق …
وصلّى الله وسلم على نبينا محمد …

تقبلوا أصدق تحياتي وأتمنى أن يكون المقال قد حاز على رضاكم ونتطلع لتقديم مواضيع أخرى في المستقبل بإذن الله ، دمتم بصحة.

الكاتب الرئيسي للمقال والبحث :
د.عبدالوهاب مبخوت بن علي مقبل
طبيب – تخصص الجراحة عامة ،
مراقب أبحاث معتمد لدى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ،
أحد منسوبي وزارة الدفاع .