الصحة العامة_اعداد: ا./جهاد حسن آل شيخ عبدالله

فيروس الورم الحليمي هو مجموعة من الفيروسات المنتشرة حول العالم وتعد عدوى فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) أهم عامل خطر للإصابة بسرطان عنق الرحم حيث يوجد أكثر من 100 فيروسات من فيروس الورم الحليمي البشري، منها 13 نوعا على الأقل مسببة للأمراض السرطان (يسمى أيضًا النوع عالي الخطورة).

يعد فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) أكثر أنواع العدوى الفيروسية شيوعًا في الجهاز التناسلي حيث ان معظم النساء والرجال النشطين جنسيًا يصابون به في مرحلة ما من حياتهم. غالبًا ما يصاب بعضهم، ينجم سرطان عنق الرحم عن أنواع معينة من الالتهابات المكتسبة بالفيروسات السرطانية الورم الحليمي البشري.

وقت الذروة للإصابة لدى كل من النساء والرجال هو بعد وقت قصير من ظهور العدوى. ينتشر فيروس الورم الحليمي البشري النشط جنسيًا عن طريق الاتصال الجنسي انتقال العدوى من الجلد إلى الجلد من الأعضاء التناسلية هو طريقة معروفة لانتقال العدوى.

الأعراض:

في اغلب الحالات، يهزم جهازك المناعي عدوى فيروس الورم الحليمي البشري قبل أن تبدأ في تكوين الثآليل. إذا ظهرت الثآليل، فقد يختلف شكلها، اعتمادًا على نوع فيروس الورم الحليمي البشري الذي تسبب في ظهورها.

  •  الثآليل التناسلية
     تظهر هذه الثآليل على شكل آفات مسطحة أو نتوءات صغيرة تشبه القرنبيط أو نتوءات صغيرة تشبه الساق.

عند النساء، تظهر الثآليل التناسلية عادةً على الفرج، ولكن يمكن أن تظهر أيضًا بالقرب من فتحة الشرج أو عنق الرحم أو المهبل.

تظهر الثآليل التناسلية عند الرجال حول القضيب أو كيس الصفن أو فتحة الشرج. نادرا ما تسبب الثآليل التناسلية الانزعاج أو الألم، ولكنها قد تسبب الحكة.

  • الثآليل الشائعة

حيث تظهر الثآليل الشائعة على شكل نتوءات مرتفعة وخشنة، عادة على اليدين أو الأصابع. في معظم الحالات، لا تكون الثآليل الشائعة قبيحة المظهر فحسب، بل يمكن أن تكون مؤلمة أو سهلة العدوى أو تنزف.

  • الثآليل الأخمصية

 حيث ان الثآليل الأخمصية هي أورام حبيبية صلبة تظهر عادة على كعب أو أسفل القدم. قد تسبب هذه الثآليل عدم الراحة.

  • الثآليل المسطحة

 حيث ان الثآليل المسطحة هي آفات مسطحة منخفضة المستوى. يمكن أن يظهر في أي مكان، لكن سيظهر الأطفال على الوجه وسيظهر الرجال في منطقة اللحية وعادة ما تصاب النساء به على أرجلهن.

حقائق أساسية عن سرطان عنق الرحم

  • سرطان عنق الرحم هو رابع أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في العالم من أكثر أنواع السرطانات شيوعاً عند النساء يحتل السرطان المرتبة السابعة بين جميع أنواع السرطان. حوالي 528000 حالة جديدة كل عام. حدثت معظم الحالات (85٪ منها) في بلدان صغيرة النمو، وهو ما يمثل حوالي 12٪ من إجمالي  أنواع السرطان عند النساء.
  • تحدث 87٪ مـــن وفيـــات ســـرطان عنـــق الرحم  فـــي المناطق الأقل نموا.
  • حوالي 241 حالة من حالات سرطان عنق الرحم يتم تشخيصها سنويا في المملكة العربية السعودية.
  • تقديرات وكالة ARC لعام 2012 يصنف سرطان عنق الرحم على أنه السبب الرئيسي وثامن حالة من حالات الإصابة بالسرطان لدى النساء في المملكة العربية السعودية.
  • يحتل سرطان عنق الرحم المرتبة الثامنة بين أكثر أنواع السرطانات انتشاراً بين النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 15-44 سنة في المملكة.

الأسباب:

تحدث عدوى فيروس الورم الحليمي البشري عندما يدخل الفيروس جسمك، عادةً من خلال جرح أو كشط أو تمزق صغير في جلدك. ينتقل الفيروس في المقام الأول عن طريق ملامسة الجلد للجلد.

تنتقل عدوى فيروس الورم الحليمي البشري التناسلي من خلال الاتصال الجنسي والجنس الشرجي وغيرها من ملامسة الجلد للجلد في منطقة الأعضاء التناسلية. تنتقل بعض حالات عدوى فيروس الورم الحليمي البشري التي تؤدي إلى آفات في الفم أو الجهاز التنفسي العلوي من خلال الجنس الفموي، نادرًا ما تسبب العدوى نموًا غير سرطاني في الحنجرة (الحنجرة) يمكن أن تنتشر من خلال الاتصال المباشر مع الثؤلول.

إذا كنتِ حاملًا وتعانين من عدوى فيروس الورم الحليمي البشري المصابة بالثآليل التناسلية، فمن المحتمل أن يصاب طفلك بالعدوى.

يمكن أن تنتشر الثآليل أيضًا عندما يلمس شخص ما شيئًا قد لمس الثؤلول .

التشخيص:

أفضـــل طريقة للعثور على ســـرطان عنـــق الرحم مبكـــرا هو إجـــراء فحـــص دوري لعنـــق الرحم عن طريق مســـحة عنـــق الرحـــم (SMEAR PAP) والذي يمكـــن دمجه مع الفحـــص والتحري عـــن فيروس الورم الحليم البشـــري وعندما يصبح الكشـــف الخطـــوة الأولى فـــي العثـــور على ســـرطان عنق الرحـــم غالبًا مـــا تكون نتيجة مســـحة عنق الرحم غير طبيعيـــة وهذا يـــؤدي إلى مزيد مـــن التحري والإجراءات التشـــخيصية والتـــي يمكـــن أن تؤكد تشـــخيص ســـرطان عنق الرحـــم أو تنفيه.

فقد يشـــتبه أيضا بســـرطان عنق الرحم إذا كان لدى الســـيدة أعـــراض مثل نزيف مهبلـــي غير طبيعي أو ألـــم أثنـــاء ممارســـة الجنـــس وعندهـــا  يمكن أن يســـاعد الوعي والحـــذر الي علامات وأعراض لســـرطان عنـــق الرحـــم علـــى تجنـــب التأخيـــر فـــي التشـــخيص. ويحســـن الكشـــف المبكر مـــن فرص العـــلاج الناجـــح إلـــى حـــد كبيـــر ويمكـــن أن يمنع أي تغييـــرات مبكرة في خاليـــا عنق الرحم مـــن أن تصبح سرطانية المبكر لســـرطان عنق الرحـــم روتيني فإن العثور علـــى آفات ما قبل الســـرطان لعنـــق الرحم يصبح أكثـــر شـــيوعًا بكثير مـــن العثور على الســـرطان الغازي.

لقاحات فيروس الورم الحليمي البشري:

Gardasil 9 هو لقاح HPV معتمد من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ويمكن استخدامه للذكور والإناث للحماية من سرطان عنق الرحم والثآليل التناسلية.

توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) بالتطعيم الروتيني لفيروس الورم الحليمي البشري للفتيات والفتيان الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و12 عامًا، على الرغم من أنه يمكن إعطاؤه في وقت مبكر من عمر 9 سنوات.  أظهرت الأبحاث أن تلقي اللقاح في سن مبكرة لا يرتبط بالبدء المبكر في النشاط الجنسي.

بمجرد إصابة شخص ما بفيروس الورم الحليمي البشري، قد لا يكون اللقاح فعالًا أو قد لا يعمل على الإطلاق. أيضًا، تكون الاستجابة للقاح أفضل في الأعمار الأصغر من الأكبر سنًا. ولكن إذا تم إعطاء اللقاح قبل إصابة شخص ما، فيمكن أن يمنع معظم حالات سرطان عنق الرحم.

يوصي مركز السيطرة على الأمراض (CDC) بأن يتلقى جميع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و12 عامًا جرعتين من لقاح فيروس الورم الحليمي البشري لمدة ستة أشهر على الأقل. يمكن أيضًا للمراهقين الأصغر سنًا الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و10 أعوام والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و14 عامًا تلقي التطعيم وفقًا لجدول الجرعة المحدث. أظهرت الأبحاث أن جدول الجرعتين فعال للأطفال دون سن 15 عامًا.

يجب أن يستمر المراهقون والشباب الذين يبدأون سلسلة اللقاح في وقت لاحق، في سن 15 إلى 26 عامًا، في تلقي ثلاث جرعات من اللقاح

يوصي مركز السيطرة على الأمراض (CDC) بالتطعيمات التعويضية لفيروس الورم الحليمي البشري لجميع الأشخاص حتى سن 26 عامًا الذين لم يتم تطعيمهم بشكل كافٍ وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية مؤخرًا على استخدام عقار(Gardasil)  للذكور والإناث الذين تتراوح أعمارهم بين9 و45 عامًا.

المصادر:

الأول

الثاني

الثالث

الرابع