عوامل نجاح قائد المنشأة الصحية لتقديم خدمات عالية الجودة 

  

  

تتجاوز صفات القائد الفعٌال في الرعاية الصحية الدرجات العلمية والمعرفية وتمتد لامتلاك القدرة على التفكير في العمل بشكل مثالي قابل للتحسين على الدوام، وحل المشاكل قبل وقوعها، وتحمل المسئولية، وامتلاك نظرة إيجابية قادرة على احداث الفارق، وتمكين الاخرين وتقدير اسهاماتهم الإيجابية.  ولأهمية تقديم رعاية صحية ذات جودة عالية ولتحسين تجربة المريض ولضمان سلامة مرضى وزوار المنشآت الصحية ولرفع تنافسية المنشآت الصحية يجب على القائد التركيز والعمل دائما على العوامل المساعدة لتحقيق هذه الأهداف والتي من خلالها كذلك تحقق المنشأة أحد أهم الاشتراطات التي تتطلبها الهيئة السعودية لاعتماد المنشآت الصحية.  

  

يجب على القائد التواصل مع الهيئة الإدارية والتي بدورها تقوم بتشكيل هيئة إدارية بقيادة المدير وتشمل المدير الطبي، مدير التمريض، مدير الجودة تلتقي باجتماع منتظم وموثّق. وتقوم الهيئة الإدارية بتنظيم الأدوار والمسئوليات من خلال تقييم أداء المدير والنتائج لوضع الخطط الاستراتيجية الفعّالة التي تضمن العمل على مهمة المنشأة وتحقيق رؤيتها، كما هو الحال للتقييم المستمر للأداء والاشراف والنتائج. وكذلك من خلال التواصل مع الهيئة الإدارية يتم تحديد نطاق الخدمات المقدمة من المنشأة وتحديد عدد المرضى الذين يتم فحصهم سنويا والتشخيص المستخدم وطرق العلاج. 

  

 كما أن وجود دليل واضح للسياسات يعكس التنظيم العام للمنشأة ويقدم وصف عام لها من خلال الإلمام بالرؤية والرسالة والقيم التي يتم تقديمها للجميع بشكل واضح ومبسّط، وكذلك معرفة الهيكل التنظيمي، الخدمات المقدّمة، أوقات الزيارة، والقواعد والسلوك الأخلاقي والقيم للموظفين والتي يتم تطويرها من القائد وتحتوي على مدونة السلوك المهني للتعامل مع السلوكيات غير اللائقة للموظفين وكذلك لحل النزاعات بينهم. كما يجب ان يكون هناك تعريف واضح للسياسات يتم مراجعتها بشكل مستمر او عند الحاجة مع وجوب ابلاغ الموظفين بهذه السياسات وجعلها متاحة للاستخدام.   

  

كما هو الحال لإنشاء لجان طبية وغير طبية تدعم التكامل والتواصل بين الموظفين وتشرف على الصيدلية، مكافحة العدوى، الإنعاش القلبي الرئوي، الاعتمادات، غرف العمليات، السجّلات، الحقوق، الجودة وغيرها، فانه يجب ان تجتمع اللجان الطبية وغير الطبية بشكل مستمر لمراجعة إنجازات كل لجنة. ويجب على القائد ان يضمن وجود اتصال داخلي وخارجي فعّال من خلال تطبيق سياسة التواصل العمودي والأفقي ويتم ذلك بعقد اجتماعات للموظفين بشكل منتظم وموّثق، استخدام أدوات تواصل مهنية ومتطورة تتم مراجعتها بين الحين والأخر لضمان مدى فعالية الاستجابة بين الموظفين. 

  

كما يجب على القائد المساهمة بتطوير الخطط الاستراتيجية للمنشأة والتي يجب ان تسترشد برؤية ومهمة المنشأة وان تتناول جميع الخدمات، وللمساهمة بذلك يجب على القائد معرفة العوامل الداخلية والخارجية من خلال تحليل SWOT للخطة والتي غالبا ما تمتد لفترة ليست بالقصيرة وتتم مراجعتها بشكل دوري ومستمر، كما يجب مشاركتها مع الموظفين المعنيين للمراجعة والتصحيح. وكذلك الحال بالتخطيط لاحتياجات التوظيف من خلال تطوير خطة توظيف تتوافق مع التخطيط العام للمنشأة وتتم مراجعتها مرة واحدة سنويا لتضمن خطة عادلة للتوظيف يشارك بها رؤساء الأقسام. 

  

 ويجب على القائد أن يكون مؤهل علماً وتدريباً لقيادة المنشأة٬ يمتثل للقوانين الموضوعة٬ يقوم بشكل دوري بجولات تفتيشية على كافة الأقسام، يراجع تقارير الحوادث باستمرار٬ يعمل مع رؤساء الأقسام٬ يستخدم الموارد بشكل فعّال ويستجيب لكافة الاستفسارات. كما يجب عليه القيام بعمليات تحسين الجودة والاشراف عليها بشكل دائم. وكذلك يجب أن يقوم بالتماس المدخلات من خلال الرضى العام للمرضى والموظفين من خلال توافق التخطيط مع المهام والاهداف، ومراجعة الميزانية بشكل دوري. ولابد على القائد ان يضمن وجود مدير مالي مؤهل لمعالجة أمور الميزانية العامة والموافقة على خطة إعدادها.  

  

كما يجب على القائد متابعة واستخدام الأبحاث والدراسات الحديثة التي تهدف لتوفير رعاية صحية آمنة وذات جودة عالية. وكذلك تحديد وتجديد العمليات وتعديلها لتحديد العملاء، ومعالجة احتياجاتهم. وتكون عملية التجديد او التعديل مبنية كذلك على الأبحاث والدراسات والأدلة العلمية الحديثة ويتم من خلالها تقييم مستمر للمخاطر والسلامة وللعمليات وذلك من خلال اجراء اختبارات روتينية للخطة يصاحبها تدريب مستمر للموظفين.  

  

كما يضمن القائد الاشراف على العقود للخدمات الإدارية والسريرية مع النظر للجودة قبل توقيع العقود او تجديدها وذلك لضمان التأكيد على ان جميع الخدمات تضمن جودة وسلامة عالية. ويجب ان يكون هناك تتبع ورصد لجميع خدمات الجودة والسلامة داخل وخارج الموقع وان تكون العقود واضحة ويشارك بها في اختيار ومراقبة الخدمات مع ضمان الالتزام بالقوانين واللوائح وان تكون متوافقة مع معايير الجودة والسلامة.  

كما انه يجب على القائد ان يضمن تنسيق الرعاية خلال ساعات العمل وخارج أوقات العمل من خلال اسناد المهام لمدير مناوب مؤهل ومتمكن مع امداده بالموارد اللازمة للقيام بذلك من خلال معرفة عدد الأسرّة الشاغرة وذلك لمنحه السلطة لقبول الحالات المحولة من مستشفيات أخرى. كما يجب على القائد معالجة فترات التأخير والالغاء المؤثرة على تدفق المرضى للمنشأة من خلال تنفيذ استراتيجيات تساعد على تحسين كفاءة تدفق المرضى  

  

وكذلك يجب على القائد ضمان وجود نظام للإدارة الآمنة للإمدادات والأجهزة الطبية ويتم ذلك من خلال تحديد الأجهزة اللازمة لتوفير رعاية عالية، ويتم بعد ذلك اختيار موٌردي الأجهزة بكفاءة عالية وكذلك تخزين آمن للأجهزة وأن تكون كذلك محمية ضد التلف. كما يجب على القائد ان يقوم بعمليات تفتيشية بشكل مستمر لضمان سلامة الأجهزة للتخزين والسلامة والتلوث او انتهاء الصلاحية، وكذلك بالاستجابة للأضرار من خلال القيام بالتحقيق بشكل سريع ومباشر، كما هو الحال بالتخلص من الأجهزة المنتهية الصلاحية او الملوثة او التالفة، وكذلك إيقاف استخدام الأجهزة ان لزم الامر لتحقيق السلامة الكاملة.

 

 

بقلم/ د.تركي فهد السبهان 

ادارة الخدمات الصحية