الصحة في كل السياسات

بعض القرارات في مجال الصحة العامة مفعله ولها اهداف على المجتمع، ولكنها ليست ملموسه على ارض الواقع. (في تاريخ 15- شعبان -1438خادم الحرمين الشريفين يوافق على تبني أن تكون الصحة العامة سياسة وأولوية في جميع الأنظمة والتشريعات لمكافحة الأمراض والوقاية منها).

البيئة التي يعيش فيها الانسان لها تأثير كبير على صحته وتقع مسؤولية المحددات الاجتماعية للصحة على عاتق العديد من الشركاء في الدولة، بما في ذلك وزارات الإسكان والنقل والتعليم… تحتاج هذه المنظمات إلى العمل على جميع القرارات الصادرة منها وتتبنى مفهوم أن الصحة أولوية في جميع تشريعاتها وسياساتها.

ساهم ارتفاع معدل انتشار الأمراض المزمنة والتغيرات في أنماط حياة الناس في ارتفاع تكلفة العلاج. ونتيجة لذلك، أدت متطلبات الحفاظ على صحة الفرد إلى زيادات كبيرة في النفقات المالية مما يمثل تحديًا كبيرًا للعديد من الدول، حيث زاد الإنفاق على الرعاية الصحية في الولايات المتحدة بنسبة 4.6٪ ليصل إلى 3.8 تريليون دولار في عام 2019، وهو ما يماثل معدل النمو البالغ 4.7. (1) في المئة في 2018. وعلى الصعيد المحلي في عام 2020، أنفقت المملكة العربية السعودية 25 إلى 35 في المائة من إجمالي ميزانية الرعاية الصحية على مرض السكري والسمنة وأمراض القلب فقط. وترتب على ذالك ما يقارب 18 في المائة من السكان البالغين مصابون بمرض السكري، وأكثر من 40 في المائة يعانون من السمنة. (2) وتبني هذا النظام (الصحة في جميع السياسات) من جميع القطاعات له الأثر البالغ في على المجتمع وصحة الفرد وسيساهم هذا في ايجاد السياسات المناسبة للحد من عبء الامراض وأثرها الاقتصادي والاجتماعي والمساهمة في زيادة العمر الافتراضي للمواطن.

وعلى الصعيد المحلي وضعت المملكة سياسات صحية مشتركه بين هيئة الغذاء والدواء ة وزارة الصحة ووزارة التجارة عملت على زيادة أسعار المنتجات عالية السكر وأيضا وضع السعرات الحرارية على كل وجبة من الوجبات السريعة للحد من مخاطر الإصابة في مرض السكري والسمنة. أيضا وجود العيادات والبرامج الخاصة في المراكز الصحية في وزارة الصحة تعزز التوعية عن هذه الامراض.

وفيما يخص التدخين تم وضع قرارات برفع أسعار علب السجائر ووضع صور تحذيرية على كل علبة.

من جهة أخرى عملت ووزارة الصحة على مساعدة الناس في الإقلاع عن التدخين من خلال برنامج مكافحة التدخين الموجود في العيادات التابعة لوزارة الصحة وأيضا الخط الساخن 937 الذي يقدم استشارات طبيه للمدخنين.

لا بد أن نعترف بأن أكبر التحديات الصحية هي الامراض المزمنة، وتكاليف الرعاية الصحية المتصاعدة.

وتظمين الصحة في كل السياسات لها الاثر البالغ في المستقبل على صحة المجتمع والتقليل من الامراض المزمنة والحد من الهدر في الموارد، فهذا التشريع من خادم الخرمين الشريفين في سن الصحة في كل السياسات له رؤية مستقبلية في صحة الفرد والمجتمع.

وكما قيل عند العرب (درهم وقاية خير من قنطار علاج)

 

بقلم/ أ.فهد الصالحي