مجلة الجودة الصحية – جهير العضيله

أكد مدير مركز المحاكاة في “تجمع الرياض الصحي الثاني” الدكتور أسامة الزريقي؛ أن الاستثمار في تطوير الكفاءات العاملة في مراكز المحاكاة وتوجيهها للاستغلال الأمثل للموارد من أهم عوامل رفع جودتها ومن ثم ارتفاع مستوى مخرجات التدريب من المراكز وارتفاع مستوى سلامة المرضى.

وأضاف د . الزريقي خلال مشاركة مركز المحاكاة في تجمع الرياض الصحي الثاني في المؤتمر السعودي الخامس للمحاكاة الصحية 2022 ؛ أن التقنيات المستخدمة في المحاكاة تمتد من تقنيات كالمريض المعياري ومن ثم تتدرج إلى محاكيات المهارات السريرية ومن ثم الانتقال إلى التقنيات العالية كالدمى عالية التقنية ونظارات الواقع الافتراضي والواقع المعزز والتدريب عن بُعد،وكلا منها يستخدم بحسب الاحتياج.

وذكر أن مركز المحاكاة في تجمع الرياض الصحي الثاني معتمد اعتماد كامل من الجمعية الأمريكية للمحاكاة الصحية SSH والجمعية الأمريكية للقلب AHA وكذلك بعض الاعتمادات المتفرقة لبعض ورش العمل بشكل منفرد.

وأشار إلى أن مركز المحاكاة شارك خلال المؤتمر بأكثر من 6 ورش عمل؛ وورقتين علميتين والعديد من المحاضرات والمحاورات العلمية.

من جانبه كشف رئيس قسم تطوير تكنولوجيا المحاكاة الدكتور عبد الله المرشد؛ عن استحداث برامج متخصصة بالمحاكاة منتهية بشهادات مهنية سيتم الإعلان عنها قريبا.

وأضاف أن مركز المحاكاة خلال العام الحالي 2022 قام بتدريب وتخريج مجموعة من المدربين للتدريب على أساليب تعليمية باستخدام المحاكاة ، بالإضافة إلى دورات مخصصة لمدربي حديثي الولادة على المستوى الوطني.

من جانبه أوضح فيصل العمري اختصاصي محاكاة طبية في تجمع الرياض الصحي الثاني؛ أن مشاركة مركز المحاكاة في تجمع الرياض الصحي الثاني بالمؤتمر تهدف إلى التعاون مع جميع المنشآت في تطوير المحاكاة الصحية في المملكة ؛ وإبراز أهم الإنجازات والإحصائيات والاعتمادات في مجال المحاكاة الصحية ؛ وتسليط الضوء على أبرز الخدمات المقدمة من مركز المحاكاة مثل تطوير المدربين بالإضافة إلى الدورات الصحية في المجالات الصحية المختلفة.

وقال العمري: ؛ “تماشيا مع المواضيع العلمية التي نظمها المؤتمر كانت مشاركة مركز المحاكاة في تجمع الرياض الصحي الثاني تعكس هذه المواضيع منها مستقبل المحاكاة ؛ الاختراعات ؛ الجودة وصحة المرضى؛ الاعتمادات والإدارة”.

من جانبه ذكر مطور المناهج التعليمية القائمة على المحاكاة في تجمع الرياض الصحي الثاني عامر عرب؛ عن أن عدد المناهج في المحاكاة في تجمع الرياض الصحي الثاني ما يقارب ٧٥ منهج علمي في مختلف التخصصات منها الموجه للأطباء والتمريض والباقي التخصصات الطبية المساندة بالإضافة إلى مجموعة من مناهج تقييم واختبارات قياس الأداء.

من جانبه أوضح اختصاصي تعليم وتدريب المحاكاة في تجمع الرياض الصحي الثاني محمد الأعمر؛ أن التقنيات التي تم عرضها خلال المؤتمر تنوعت ما بين التقنيات الحديثة مثل الدمى البسيطة المتقدمة وذراع التدريب على سحب الدم إلى التقنيات المتقدمة مثل الدمى عالية الدقة والتي تُقدم أعلى مستوى من محاكاة المرضى ؛ بالإضافة إلى التعريف ببرنامج المريض المعياري الذي يستخدم الممثلين في المحاكاة.