الجودة الصحية (صحيفة الرياض)

«التخصصي» ينقل فضائياً عمليات متطورة في القلب إلى مؤتمر عالمي في أميركا

نقل مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض عبر الأقمار الاصطناعية عدة عمليات دقيقة في القلب تعرض لحضور المؤتمر العالمي للقسطرة التداخلية للكبار والصغار الذي يعقد في مدينة لاس فيجاس في الولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة من 17-22 سبتمبر الجاري وذلك إثر اختياره من بين مراكز طبية عالمية محدودة.

وقال د. قاسم القصبي المشرف العام التنفيذي للمؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث أن هذا الاختيار يعكس المستوى الطبي المتقدم الذي يتميز به المستشفى في الأوساط الطبية العالمية ومايمتلكه من طواقم طبية وفنية مؤهلة وذات كفاءات عالية إضافة إلى خبرة مركز القلب تحديداً في القيام بعمليات وتطبيقات طبية نوعية دقيقة في مجال الأمراض التخصصية الأمر الذي دعا الجمعيات والمنظمات الطبية العالمية لدعوة المستشفى للمشاركة الحية من خلال عدة عمليات دقيقة في القلب.

إلى ذلك ذكر د. جهاد البريكي مدير مركز القلب بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض أن المستشفى يعد المركز الوحيد في المنطقة في استخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد للقلب المتقدمة وبدأ في شهر يونيو من العام الماضي 2014م بنقل العمليات فضائياً للحضور وذلك في مؤتمرات طبية عالمية حيث أجرى آنذاك ثلاث عمليات قسطرة تداخلية لزراعة الصمام الرئوي وتم نقلها عبر مؤتمر طبي عقد في شيكاغو في الولايات المتحدة الأميركية.

من جهته اوضح د. منصور الجوفان استشاري القلب والقسطرة التداخلية ومدير برنامج القسطرة التداخلية بالمستشفى أن الفرق الطبية المكونة من عدد من جراحي واستشاريي مركز القلب ستجري عدة عمليات لعدد من المرضى وسيتم نقلها فضائياً لحضور المؤتمر وهي إجراء عمليات هجينة لتحويل مجاري الدم إلى مسارات جديدة مبيناً أن المستشفى يمتلك خبرات كبيرة في هذا النوع من العمليات إذ أجرى منذ العام 2004م (39) عملية بنتائج مميزة، كما أجرى المستشفى أكثر من (140) زراعة صمام رئوي وما يزيد على (90) صماما أورطيا عن طريق القسطرة التداخلية (25) منها بالطريقة الهجينة.