مجلة الجودة الصحية متابعات بدرية حامد 

نجح الفريق الطبي في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام أحد مكونات تجمع الشرقية الصحي، من إنقاذ حياة مريضة تبلغ من العمر 21 عاماً، وتعاني من ورم في القصبة الهوائية اليسرى وانغلاق كامل للرئة اليسرى دون تدخل جراحي.

وأوضح د. سعود الرواف،،استشاري مناظير الصدرية التداخلية والعناية المركزة، أن الفريق الطبي في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام قام باستقبال المريضة التي كانت تظهر عليها أعراض صعوبة في التنفس وحرارة في الجسم مع آلام في الصدر؛ حتى تم تشخيصها بوجود ورم في القصبة الهوائية اليسرى وانغلاق كامل للرئة اليسرى، حيث تم إجراء منظار للرئة لإزالة الورم دون تدخل جراحي تحت التخدير العام، والذي يعتبر أول إجراء من نوعه يتم في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام لتدخل غير جراحي بمناظير الرئة، وعلى مستوى المنطقة الشرقية.

وأضاف د. الرواف: “نجح الفريق الطبي بإتمام الإجراء من خلال استخدام الأدوات والمعدات المتوفرة في المستشفى، والتي يتم استخدامها عادةً في مناظير القولون لإزالة اللحميات، وكان من الممكن استخدام الليزر لتفتيت الورم ولكن تم استئصال الورم ككتلة واحدة دون حدوث أي مضاعفات بفضل الله ثم كفاءة طاقم التخدير والتمريض المساعد والطاقم الطبي في قسم الصدرية والمشرفين على الحالة من جانب الاستشاريين وأطباء الزمالة، والذين كان لهم الدور الفاعل في تشخيص الحالة وتجهيز المريضة لهذا الإجراء”.

وذكر د. الرواف، إن الإجراء الطبي بالمنظار استغرق ساعة واحدة تقريباً، حيث شمل استكشاف لجميع القصبات الهوائية، وأخذ عينات من الورم بالإبر الساحبة (الشفط) وتنظيف الرئة من تراكم البلغم بسبب الانسداد الحاصل من الورم، وتعتبر حالة المريضة مستقرة الآن وفي تحسن مستمر.