الجودة الصحيه (صحيفة عكاظ)

السهلي لـ «عكاظ»:
نكافح الأمراض دون إضرار بصحة المواطنين

أوضح مدير الشؤون الصحية بمنطقة جازان الدكتور أحمد سهلي أن صحة المنطقة كرست كل جهودها للحد من انتشار الأمراض الوبائية وذلك بعدة طرق وبرامج متكاملة تشمل جميع المحافظات والقرى التابعة لها.
وبين أن هناك جهات حكومية تشارك في عملية الرش مثل وزارتي الشؤون البلدية والزراعة، لافتا إلى أن الفرق الميدانية التابعة لهم تقوم برش تجمعات المياه ومعالجتها بطرق فنية صحيحة، ومن ذلك المكافحة الكيميائية والتي يتم من خلالها استخدام المبيدات الكيميائية لمعالجة البؤر، وهذه الطريقة تعتبر مكافحة لا تؤثر على الصحة العامة للمواطنين، بالإضافة إلى البرامج التوعوية التي تنفذها بشكل دائم ومتواصل من أجل إرشاد المواطنين والمقيمين بنواقل المرض وكيفية الوقاية منها.
إلى ذلك أوضح الدكتور عبده عثمان أحد المختصين في علم الفيروسات والبيئة أن هناك عوامل عديدة تؤدي إلى تكاثر البعوض والفيروسات منها وجود المستنقعات وبؤر توالد البعوض المسبب لها وكذلك المياه الراكدة.
وأشار إلى أن البيئة التي تحتضن هذه المسببات تشكل عوامل جذب للبعوض والعديد من الحشرات، وطالب بضرورة استمرار عملية الرش الأرضي داخل الأحياء والجوي في المستنقعات، وتكثيف برامج التوعية، خصوصا أن موجة التقلبات الجوية التي تمر بها المنطقة تلعب دورا هاما في تنشيط دورة البعوض.