الجوده الصحيه (الوطن)

الصحة تسجل 425 إصابة بأمراض معدية

سجلت وزارة الصحة 425 إصابة بأمراض معدية خلال الأسبوعين الماضيين، منها 128 حالة في منطقة الرياض، و168 في محافظة جدة، وحالات متفرقة في بقية المناطق والمحافظات، وهو ما يعد ارتفاعا ملحوظا مقارنة بالعام الماضي.
وأوضحت الوزارة في تقرير صدر أمس أن مختبراتها فحصت أكثر من 50 ألف عينة، مقارنة بـ 26 ألف العام الماضي رغبة منها في تفعيل دور الترصد الوبائي “برنامج حصن”.
وأضافت، أن في معظم حالات الإنفلونزا لا تحدث مضاعفات إلا أن فيروس الإنفلونزا قد يسبب التهابات الصدر، وفشل الجهاز التنفسي، وفي بعض الحالات قد يؤدي للوفاة، خاصة في بعض الفئات ذات الخطورة العالية مثل الأطفال دون الخامسة، وكبار السن، والحوامل، وذوي الأمراض المزمنة، مشيرة إلى أن الوفيات الناجمة عن اﻹنفلونزا انخفضت هذا العام مقارنة بالعام المنصرم، من 6.8% إلى 1.6%. ونصحت وزارة الصحة المواطنين والمقيمين بالحرص على الحصول على لقاح الإنفلونزا الموسمية الذي يتوفر في المستشفيات والمراكز الصحية التابعة للوزارة، إضافة إلى مستشفيات القطاع الخاص، حيث تسعى إلى تحصين أكبر عدد ممكن خاصة الفئات الأكثر عرضة للمضاعفات وهم الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة، والحوامل، والأطفال من 6 أشهر إلى 5 سنوات، مشيرة إلى توفر ١.٥ مليون جرعة لقاح قابلة للزيادة عند الحاجة.
ودشنت الوزارة الخميس الماضي حملة للتطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية في المراكز والأسواق التجارية، كما سيبدأ التطعيم اليوم في المستشفيات والمراكز الصحية لكافة الفئات المستهدفة.