الجودة الصحية (متابعات ) غدير باعمر

 

تنفس مئات أطباء الأسنان العاطلين عن العمل الصعداء بالقرار الذي أصدرته وزارة الصحة أخيرا، ويقضي بعدم تجديد عقود الأطباء غير السعوديين الذين يشغلون وظائف «طبيب مقيم»، والهادف إلى سد الاحتياج من الكوادر السعودية المؤهلة، والحد من طوابير انتظار الوظائف.


طالبت الإدارة العامة لبرامج التشغيل الذاتي في وزارة الصحة، المديريات الصحية في المملكة بعدم تجديد عقود الأطباء غير السعوديين الذين يشغلون وظائف طبيب أسنان، مؤكدة تبليغهم بعدم الرغبة في تجديد عقودهم مع توقيعهم على العلم بذلك. وقال مدير عام الإدارة العامة لبرامج التشغيل الذاتي في وزارة الصحة عايض الحارثي في تعميم موجه إلى المديريات الصحية الأربعاء الماضي: نظرا لتوفر عدد من الأطباء السعوديين الراغبين بالعمل في مستشفيات الوزارة المشغلة ذاتيا ولوجود وظائف مشغولة بغير سعوديين فإننا نرغب في شغلها بأطباء سعوديين.
ندب الأطباء
وضعت إدارة طب الأسنان في مديرية الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة آلية للموافقة على ندب أطباء الأسنان للمناطق الأخرى في المملكة بعد تزايد طلباتهم بالندب من المدينة إلى مسقط رأسهم في إحدى مناطق المملكة، فيما رفع عدد من أطباء الأسنان بخطابات تذمر مطالبين بالمساواة في عمليات الموافقة على الندب شاكين من وجود ما أسموه “محسوبيات” في الندب.

شروط الموافقة
خصصت إدارة طب الأسنان في المديرية، ثلاث نقاط للموافقة على آلية انتداب الطبيب إلى المنطقة التي يرغبها، وتشمل مراعاة ظروف الطبيب والطبيبة العائلية والخاصة في المقام الأول ومنحها نسبة 50 %، الأقدمية في التعيين 25 %، مدى انضباط الطبيب أو الطبيبة وعدم وجود مشاكل أو شكاوى بحقه بنسبة 25 %، مع أخذ تعهد خطي من المتقدمين لطلب الندب بالالتزام بالرجوع بعد انتهاء فترة الندب ومدتها ثلاثة أشهر، وفي حال مخالفته ذلك يكون للمديرية الحق باتخاذ كافة ما يلزم من إجراءات بإرجاع الطبيب أو الطبيبة إلى مقر عمله، على أن يكون الندب على أربع دفعات خلال السنة بمعدل 3 أطباء أو طبيبات لكل دفعة، وفيما يخص النقل من المنطقة إلى مناطق أخرى في المملكة يكون التقديم عن طريق الوزارة.

 

شكاوى المتضررين
أوضح عدد من أطباء الأسنان في المدينة المنورة لـ”الوطن” عدم تجاوب مديرية الشؤون الصحية مع شكواهم أو استقبالهم عند المراجعة للتذمر من عدم الموافقة على ندبهم أسوة بزملائهم والمحسوبية في اختيار ندب بعض الأطباء وإبقاء الآخرين، مؤكدين أن هناك تهاونا في عدم تطبيق اللائحة لندب المستحقين من الأطباء وعدم إكمالهم المدة النظامية مع تجاهل طلبات أطباء لأكثر من 3 سنوات، مستدلين على ذلك ببعض الأسماء التي تم انتدابها وصلة القرابة ببعض الموظفين في مديرية الشؤون الصحية. وأضاف المتضررون أن هناك قرارا بتشكيل لجنة لمتابعة المنتدبين والأخذ بالإقرار الخطي لضمان عودتهم إلا أنها لم تقم بمهامها ولم تجتمع.