الجودة الصحية ( متابعات ) منال باسنبل

يدشن صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم اليوم الأحد التوسعة الإضافية لوحدة العناية المركزة في مستشفى د. سليمان الحبيب؛ لتصبح أول وحدة رقمية للعناية المركزة Digital ICU بالمنطقة بسعة 73 سريرًا.

كما يطلع سموه على المخططات الأولية لتوسعة المستشفى، التي تصل كلفتها لنحو مليار ريال، بسعة 300 سرير. فيما أكدت مجموعة د. سليمان الحبيب الطبية أن توجهها لتلك التوسعة يعزز من خدماتها المتميزة التي يتم تقديمها بمنطقة القصيم، وذلك استجابة لرؤية المملكة 2030، وترجمة للدعم المتميز وغير المستغرب من سمو أمير منطقة القصيم للاستثمارات الخاصة بشكل عام.

من جهته، ثمَّن الدكتور سليمان الحبيب رئيس مجلس إدارة مجموعة د. سليمان الحبيب الطبية لسمو أمير القصيم دعمه اللامحدود للقطاع الصحي بالمنطقة، مؤكدًا أن هذا الدعم أكبر محفز للعمل الجاد والدؤوب الذي من شأنه تعزيز قدرة القطاع الخاص في تقديم خدمات طبية عالية الجودة للمراجعين، وتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين القطاعين العام والخاص في مجال الرعاية الصحية.

وأوضح د. سليمان الحبيب أن المجموعة انتهت من المخططات الهندسية الأولية لمشروع التوسعة الضخمة لمستشفى د. سليمان الحبيب بالقصيم، التي ستبلغ تكلفتها التقديرية نحو مليار ريال، وتعمل بالنظام الرقمي الكامل، وستضم مستشفى متكاملاً، يتم إنشاؤه على مساحة تتجاوز 15750 مترًا مربعًا، وبإجمالي مسطحات 90600 متر مربع، وبسعة 300 سرير، وكذلك 180 عيادة، تغطي التخصصات. وسوف تُخصَّص أكثر من 160 سريرًا للحالات الطارئة والحرجة في كل التخصصات، من بينها 60 سريرًا للعناية المركزة الاعتيادية والقلبية، و60 سريرًا للعناية المركزة لحديثي الولادة والخدج NICU، إضافة إلى نحو 40 سريرًا للطوارئ، إلى جانب 7 غرف عمليات.

وفي السياق نفسه، أوضح الأستاذ محمود شرف المدير العام لمستشفى د. سليمان الحبيب بالقصيم أن وحدة العناية المركزة بالمستشفى التي سيدشنها سمو أمير منطقة القصيم تعد أكبر وحدة رقمية متخصصة Digital ICU بالمنطقة بسعة 73 سريرًا، منها نحو 44 سريرًا للعناية المركزة الاعتيادية والقلبية، إضافة إلى 5 غرف عزل للحالات المعدية، علاوة على 24 غرفة للرعاية الحثيثية بالأطفال حديثي الولادة والخدج؛ وذلك لتوفير الرعاية الصحية اللازمة في التخصصات الدقيقة كافة.

مشيرًا إلى أن وحدة العناية المركزة بالمستشفى تقدم خدماتها النوعية لجميع الحالات المرضية، مثل الباطنية والقلبية والمخ والأطفال وحديثي الولادة على مدار الساعة.

كما تحتوي على وحدة متخصصة لعلاج إصابات المخ والأعصاب مزودة بتقنيات وحدة متخصصة لإصابات الدماغ مزودة بتقنيات «ICP» لمراقبة ضغط المخ و«PIC» لمتابعة حالات الغيبوبة، كذلك يتم تطبيق أحدث بروتوكول علاجي دولي لإصابات الدماغ المختلفة.

وشدَّد شرف على أن هناك حرصًا شديدًا من المستشفى على أن تكون وحدة العناية المركزة مجهزة بأحدث التقنيات التي من بينها أجهزة المراقبة المستمرة لعمل وظائف الجسم، والمعدات الطبية اللازمة لإنعاش جهاز الدورة الدموية، وأجهزة المراقبة المتقدمة للدورة الدموية، وأجهزة مساعدة المرضى على التنفس، علاوة على مضخات لإعطاء جرعات محددة من الدواء والمهدئات والمسكنات. وكذلك أجهزة مراقبة وظائف الأعضاء والغسيل الكلوي المستمر للحالات الحرجة.

يُذكر أن مستشفى د. سليمان الحبيب بالقصيم بدأ تشغيله في عام 2009، ويعد واحدًا من أهم منشآت الرعاية الصحية بالمنطقة؛ إذ كان أول مستشفى يحصل على اعتماد اللجنة الدولية لجودة المستشفيات JCI، إضافة إلى حصول المختبرات على اعتماد الجمعية الأمريكية لعلم الأمراض CAP.