الجودة الصحية ( متابعات ) منال باسنبل

كشف الملتقى الخامس لمراكز ووحدات السكر بالمملكة والمنعقد بالدمام أن حائل تتصدر مناطق المملكة في اصابة سكانها بمرض السكر وجازان اقل المناطق اصابة.

وأكد وكيل وزارة الصحة للخدمات العلاجية الدكتور طريف بن يوسف الاعمى ان ارتفاع نسبة الاصابة بالسكري في المملكة واجهه حملات توعوية وتثقيفية نفذتها وزارة الصحة ممثلة في إدارة مراكز ووحدات السكر بالإدارة العامة للمستشفيات وما انطلاق الملتقى الخامس لمراكز ووحدات السكر بالمملكة تحت شعار «الوقاية والتحكم في مضاعفات السكر» بالمنطقة الشرقية الا نموذجا من الخطط التي تقوم بتنفيذها وزارة الصحة للتحكم بمضاعفات السكري للمصابين وللحد من انتشاره كوقاية لمن لديهم قابلية للاصابة به وخاصة النوع الثاني.

وشكر وكيل وزارة الصحة في كلمته اثناء رعايته افتتاح فعاليات الملتقى والمنعقد تحت شعار «الوقاية والتحكم في مضاعفات السكر» والمعرض المصاحب له مساء امس الأول بشيراتون الدمام القائمين على المعرض.

وكشف مدير عام المستشفيات بوزارة الصحة الدكتور عبدالعزيز الغامدي ان داء السكري يحتل المرتبة الثانية في تعداد الامراض المزمنة على مستوى العالم وفي المملكة سجل هذا الداء ارقاما مرتفعة من حيث عدد المصابين والوفيات في كل عام مما يستدعي البحث عن الجديد والحديث لمكافحته وعلاجه.

واضاف الغامدي ان من الوسائل الحديثة التي وفرتها الوزارة اجهزة فحص السكر في الدم بتقنية مراقبة سكر الدم المستمر والذي يمكن الطبيب من اختيار العلاج المناسب والوقت المناسب لكل مريض .

من جهتها اكدت الدكتورة ايمان ابو شوشة رئيسة وحدة السكر بالرياض ان مرض السكر في ازدياد عاماً بعد عام، حيث انه في عام 2014 م كان من بين اربعة اشخاص هناك مصاب واحد بالسكر اما الآن في العام 2016 من بين ثلاثة اشخاص هناك مصاب واحد بالسكر.