الجودة الصحية ( متابعات ) منال باسنبل

أقدم طبيب أسنان سعودي في حفر الباطن على حرق شهادته الجامعية في طب الأسنان؛ لعدم حصوله على وظيفة في المستشفيات السعودية، ووثق ذلك عبر مقطع فيديو.

 
 

وقال الدكتور مهنا سعود العنزي لـ«عكاظ» إنه يحمل شهادة بكالوريوس طب أسنان من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية ومتخرج منذ سنتين، ولم يجد أي وظيفة له في وزارة الخدمة المدنية.

 
 

موضحا أنه وأكثر من 600 متخرج في مجال طب الأسنان لم توفر لهم الوزارة أي وظيفة بالرغم أنهم مستوفون لجميع الاشتراطات بما فيها الدورات والشهادات التدريبية المطلوبة.

 
 

وأكمل قائلا: إن إجمالي الوظائف التي قدمتها وزارة الخدمة المدنية في مجال طب الأسنان، هي 24 وظيفة للنساء تقدمت لها أكثر من 310 خريجات، و185 وظيفة للرجال، وتقدم لها 485 خريجا في مجال طب الأسنان.

 
 

وأوضح العنزي، أنه تقدم عبر بوابة الخدمة المدنية على وظائف أخرى بعيدا عن مجال تخصصه، ومنها وظيفة «معقب»، إلا أن طلبه رفض بحجة أن مؤهلاته العلمية تفوق الوظيفة (Over Qualifies).

 
 

وأضاف أن شهادته حرقت معنويا، بعد أن اغترب سبع سنوات من أجل الدراسة وفي النهاية لم يحصل على عمل، ولذلك قرر في لحظة يأس وفقدان للأمل حرق شهادته فعليا بعد أن دخل عامه الثاني دون أن يحصل على عمل، علما أنه رب أسرة وعليه التزامات تجاه أبنائه.

 
 

كما اشتكى من الفرص الوظيفية المجحفة في القطاع الخاص، حيث عرضت عليه وظيفة طبيب متعاون بإحدى العيادات الخاصة براتب 4 آلاف ريال، وقال إنه لم يقبل بها؛ لأن موظف الأمن يتقاضى خمسة آلاف ريال في القطاع الخاص.

 
 

وانتقد العنزي وزارات الخدمة المدنية والصحة والعمل والتنمية الاجتماعية، مؤكدا أنها لم تكن جادة في تطبيق سياسة إحلال السعوديين في الوظائف التي يشغلها الوافدون، مؤكدا أن لديه وثائق حول أعداد كبيرة للأطباء الأجانب في وزارة الصحة وأنه لم تكن هناك تحركات قوية من قبل الصحة، كما أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية اهتمت بتوطين قطاع الاتصالات ذي المدخولات المحدودة على الأفراد العاملين فيه، وتغاضت عن الاهتمام بتوطين القطاع الصحي.