الجودة الصحية ( متابعات ) منال باسنبل

حذّرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من ثلاثة أنواع من العطور؛ تحتوي على مادة تسبّب حساسية الجلد والعين لبعض المستهلكين.

 

وأوضحت “الهيئة”، أن مختصّيها جمعوا وحلّلوا عيّنات من العطور، ضمن برامج الهيئة في مراقبة ومتابعة سلامة منتجات التجميل المسوّقة محلياً بناءً على نظام منتجات التجميل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م / 49 وتاريخ 18 / 6 / 1436هـ ولائحته التنفيذية، وأثبتت نتائج التحليل احتواء ثلاثة منتجات منها على مادة الليمونين (Limonene) بتراكيز تزيد على 0.001% دون أن يتم ذكرها في مكونات المنتجات على الملصق التعريفي لهذه المنتجات؛ ما يعد مخالفاً لاشتراطات الملصق التعريفي في المواصفة القياسية الخليجية لمنتجات التجميل رقم GSO 1943.

 

وأشارت “الغذاء والدواء”، إلى احتمال أن تسبّب مادة الليمونين حساسية الجلد والعين لبعض المستهلكين الذين يعانون حساسية من هذه المادة.

 

ويحمل المنتج الأول اسم “أونلي أحسان” (Only Ahsan)، المصنّع في مصنع SFP Sons(India) Pvt. Ltd.  في الهند ويحمل رقم تشغيلة 842، وصلاحيته 36 شهراً بعد الفتح.

 

أما المنتج الثاني فهو “جيني كوليكشن رقم 1075” (Genie Collection no. 1075)، المصنّع في المملكة العربية السعودية، وصلاحيته 12 شهراً بعد الفتح، في حين أن المنتج الثالث “نايس فنتاسي” (Nice Fantasy)، مصنّع في مصنع SFP Sons (India) Pvt. Ltd. في الهند، ويحمل رقم تشغيلة 2014، وصلاحيته 36 شهراً بعد الفتح.

 

ونصحت “الهيئة” المستهلكين بعدم استخدام هذه العطور، والتخلص من العيّنات الموجودة لديهم منها، مشدّدة على أهمية شراء المنتجات من مصادر موثوقة يمكن من خلالها تتبع مصدر المنتج، وأنه على منافذ البيع ومراكز التوزيع إيقاف بيع هذه المنتجات، وإرجاعها إلى مورديها، وعلى مستوردي وموزعي هذه المنتجات سحبها من منافذ البيع والمستودعات والتنسيق مع الهيئة لإتلافها.

 

وتتخذ الهيئة الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع الجهات المختصّة لمتابعة سحب هذه المنتجات من الأسواق ومنع دخولها واتخاذ الإجراءات النظامية بحق المخالفين.

1

2