الجودة الصحية (متابعات) رزاز خنكار

في عملية جراحية معقدة.. إزالة ورم من رأس ستيني بـ”الملك فهد” بجدة
كان يعاني من ورم بالفك السفلي نتيجة التهاب صديدي بضرس العقل

تكللت عملية جراحية معقدة أجريت في مستشفى الملك فهد بجدة لمريض من جنسية إفريقية ستيني محول من مستشفى الشرق ، بالنجاح بعد معاناة شديدة بسبب تورم بالرأس تحت منطقة الذقن والفك السفلي ناتج من إلتهاب حاد .

وكان المريض قد أدخل قسم الطوارئ يوم التاسع من ذي الحجة وهو يعاني من ورم بالفك السفلي نتيجة إلتهاب صديدي بضرس العقل السفلي الأمر الذى أدى إلى إنتشار الصديد والإلتهاب في الفك السفلي إمتداداً إلى الأنسجة في شغاف الرقبة والجلد والأوعيه الدموية من الرقبة من الجانبين .

وأدى ذلك إلى ضعف مناعة المريض الذي يعاني كذلك من مرض السكري ، وضعف مقاومته مع إرتفاع عدد كريات الدم البيضاء وارتفاع درجة الحرارة وزيادة نسبة السكر في البول نتيجة للإلتهاب . وتم إسعاف المريض بإعطائه السوائل والسيطرة على معدل السكر في الدم وعمل الفحوصات والتحاليل المخبرية والأشعة اللازمة ، ومن ثم إدخاله إلى غرفة العمليات كحالة طارئة لإفراغ الإلتهاب والصديد وإزالة جميع الأنسجة المتأثرة بالإلتهاب .

ويتمتع المريض الآن و لله الحمد بحالة صحية مستقرة ويتلقى العلاج في المستشفى مع مراقبة مستوى السكر في الدم مع عمل علاجات موضعية للجرح لحين التأكد من علاج الإلتهاب وتغطية الأنسجة مع التأكد من خلوها تماما من الإلتهابات .

وقد أجرى العملية الجراحية فريق طبي متكامل ومشترك من الإستشاريين والمختصين في أورام الرقبة والتجميل بالمستشفى تحت إشراف رئيس قسم جراحة الوجه والفكين ، كما أشرف على تنفيذ جميع هذه المراحل فريق تخدير متكامل برئاسة رئيس قسم التخدير .

الجدير بالذكر أن العملية تعد من العمليات الهامة والتي تجري بفريق طبي متكامل، ويسبقها ترتيبات واختبارات للمريض ومراجعة الأدوات المطلوبة والأجهزة وتهيئة المريض للعملية .