“الصحةُ تاج على رؤوس الأصحاء لا يراها إلا المرضى” ، جميعنا نردد هذه المقولة فـ نحن على علمٍ تام بأننا لا ندرك قيمة الأشياء إلا بعد أن نفقدها .

وقد قال صلى الله عليه وسلّم : ( نعمتان مغبونٌ فيهما كثيرٌ من الناس الصحة والفراغ ) ، أُدرجت الصحة في الحديث الشريف تحت مسمّى النعمة وهي الحالة الحسنة ، فحين تكون أنت نائماً هناك من لا يعرف النوم لشدة سقمه ، وبينما أنت تضرب في الأرض هناك من يعجز أن ينبس ببنت شفّة !

وبما أن الصحة نعمة فـ نحنُ في حالٍ حسن ما دمنا فيها ، لكنّ النعم تزول أيضاً إن لم يتم شكرها ..

كيف يتعامل كلاً منّا معها ، وهل نحن مقصرون ؟

أولاً إن الصحة من نعم الله التي أنعم بها علينا ويجب علينا شكرها وتسخيرها في كل ما يرضي الله عز وجل ، ثانياً أن لنفسك وجسدك عليك حق الرعاية فـ الانسان كائن معرّض للنهم في أي وقت ومما يسهل المهمة غياب العناية بالجانب النفسي والجسدي حيث الإجهاد والنفسية السيئة تؤدي إلى ضعف المناعة وبالتالي الإصابة بالأمراض الانتهازية  و هي العدوى الناجمة عن مسببات الأمراض التي عادة لا تكون قادرة على إحداث أي عدوى في حالة الجهاز المناعي السليم ، ولا عجب إن فتكت به إحدى المخلوقات المجهريّة .

” درهم وقاية خيرٌ من قنطار علاج ” اعتماداً على هذه المقولة سأنطلق إلى صلب الموضوع والهدف من كتابة هذه المقالة ألا وهوَ الكشف المبكّر الذي أعتبره من أساليب شكر النعمة التي يجب على كلاً منّا الاهتمام بها .

الكشف المبكر هو استخدام أحدث التقنيات في فحص الحالة والتي تعني كسب المزيد من الوقت في تحديد المرض والعلاج اللازم مما يُقلل عناء المريض مستقبلاً أو منع حدوث المرض حتى ، وكل هذا قد يحدث فقط عند قيامك بالفحص الدوري أو الوعي بأهميّة النفس البشريّة والمسارعة في زيارة الطبيب بلا تسويف أو تجاهل .

فقد وجد الأطبّاء أن الكشف المبكر يساعد في الحماية أو التقليل من حدوث بعض الامراض كـ السرطان ، أمراض القلب ، الأمراض المعدية والفايروسات كـ فايروس التهاب الكبد الوبائي وغيرها من الامراض التي تتطلّب فترات علاجية طويلة – حمانا الله وإياكم ونسأل الله الشفاء العاجل للمصابين بها .

أخيراً .. بات العلمُ يتطوّر يوماً بعد آخر وأصبحت التقنيات المستخدمة في المستشفيات عالية الدقّة وكل هذا دليل على أن جودة الخدمة المقدمة خطوة أولى يسعى إليها الانسان في سبر أغوار الحياة فـ عجباً لمن يعطي الوقت صحته ولا يعطي صحته القليل من الوقت .

 

نجود الزهراني

Dr_noonaa@