الجودة الصحية (متابعات) ايلاف المسعودي

فيما يجهل كثير من المرضى والمرافقين لهم داخل وخارج المملكة كثيرا من حقوقهم القانونية، ومنها صرف إعانات يومية للمرافق مع المريض المحول للعلاج خارج منطقة إقامته، وغيرها من الحقوق التي توجب الاطلاع عليها في حال إصدار موافقة للعلاج داخل أو خارج المملكة. ذكر تقرير إحصائي أن عدد المرافقين للمرضى المرسلين للعلاج خارج المملكة بلغ 5671 العام الماضي.

حقوق المرافق
أوضحت الإدارة العامة للتواصل والعلاقات في وزارة الصحة لـ«الوطن»، أن «هناك عدة حقوق لمرافق المريض داخل وخارج المملكة، إضافة إلى عدة شروط يجب التقيد بها من المرافق، إذ حدد النظام صرف إعانة للمرافق قدرها 600 ريال يوميا، طوال فترة العلاج خارج المملكة، فيما يصرف له مبلغ 1500 ريال لمرة واحدة بدل تجهيز قبل السفر».

إعانة يومية
أضافت الإدارة، أن «المرافق مع المريض المحول للعلاج خارج منطقة إقامته داخل المملكة، تُصرف له إعانة مقدارها 300 ريال يوميا، ويتم إيقافها عند مرافقة المريض داخل المستشفى، كما يصرف للمرافق مع المريض المرسل للعلاج خارج المملكة، أو المحول للعلاج داخل المملكة خارج محل إقامته، تذكرة سفر ذهاب وإياب على الدرجة السياحية».

شروط محددة
أشارت وزارة الصحة إلى أن «هناك عدة شروط يجب توافرها للموافقة على المرافق، منها بأن يكون سعودي الجنسية، ولا يقل عمره عن 18 عاما، وأن يكون من عائلة المريض، وأن يكون مقيما في المملكة.
أما الشروط الخاصة بالمرافقة المرأة، فيشترط ألا تكون حاملا، ومرافقة الطفل أقل من 15 عاما لوالديه، ولا يجوز الاستبدال إلا في الضرورة القصوى، ويكونون أقارب المريض ومن الدرجة الأولى».
وكشفت الوزارة أن «عدد المرافقين للمرضى المرسلين للعلاج خارج المملكة خلال العام الماضي 2016 بلغ 5671 مرافقا».

المحكمة الإدارية
أبان المحامي نواف النباتي، أنه «في حال عدم تقيد الجهات الطبية بحقوق المرافق التي كفلها النظام، من حق المتضرر التوجه لدى وزارة الصحة بالشكوى، مطالبا بالإيفاء بتلك الحقوق، وفي حال عدم التزامها، يحق له رفع دعوى ضد الوزارة أمام المحكمة الإدارية».