الجودة الصحية ( متابعات ) عالية الراعي 

دشن وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة اليوم، مركز خدمة 937 في مركزه الجديد لخدمة المرضى وذويهم  ومتابعته رضا المواطنين عن الخدمات الصحية المقدمة، وتقديم الاستشارات الصحية العاجلة لهم. 

وثمن معاليه ما يقدمه المركز من خدمات للمواطنين والمقيمين في المملكة، حيث يعمل على مدار اليوم، ويضم عددا من المختصين في الإسعاف والطوارىء إضافة الى أطباء للرد على استفسارات واتصالات المستفيدين من الخدمة، وإحالة الاستفسارات المتخصصة منها الى استشاريين للرد عليها. 

وعد الدكتور الربيعة المركز نقلة نوعية في خدمات الصحة، حيث تسعى دائماً إلى تطوير وتجويد خدماتها الصحية المقدمة إنفاذاً للتوجيهات السامية الكريمة وإنطلاقاً من حرص الصحة على إستثمار الدعم الذي يحظى به القطاع الصحي من لدن حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده وولي ولي العهد وبما ينعكس إيجاباً على تطوير الخدمات الصحية وتوفير الرعاية الصحية للمواطنين الكرام وتلبية إحتياجاتهم الصحية.

وأكد الدكتور الربيعة سعي وزارة الصحة من خلال هذا المركز إلى كسب رضا المواطنين، حيث أن نسبة إغلاق البلاغات في مدة ثلاثة أيام وصل إلى 91%، بينما كان في البداية يقارب 45% ورضا المواطنين كان قبل قرابة ستة أشهر 39% ، وحاليا وصلت نسبة الرضا على خدمات مركز الاتصال إلى 83% ، ونريد أن نعكس نفس مستوى الرضا عن خدمات 937 المقدمة في المركز على تحسين مستوى رضا المواطنين عن خدمتنا في منشآتنا الصحية في أنحاء المملكة.

وقال الدكتور توفيق: هناك تحديات كبيرة، وشيئا من عدم الرضا عن المنشآت الصحية، ولكن بمشيئة الله نهدف أن ترتقي بخدماتنا في الفترة القادمة، وبالتأكيد هذا يحتاج وقت، ولكن نحن نعمل عليها ضمن برنامج التحول 2020″.

ويتلقى المركز جميع الإتصالات من المرضى فيما يخص الجانب الصحي الذي تُعنى به “الصحة”، بالإضافة إلى جميع الشكاوى الملاحظات على مدار الساعة وتمريرها للإدارات المعنية المختصة بالوزارة وفروعها، إلى جانب تلقي جميع الاتصالات الطارئة والعاجلة ليكون بمثابة أذن صاغية للمريض لمعرفة إحتياجاتهم ومتطلباتهم والعمل على تنفيذها.

كما يعمل مركز (937) على إعداد الإحصائيات وتحليلها للوقوف على الوضع الراهن للخدمات الصحية بالمناطق والمحافظات من أجل تطويرها وإدراجها ضمن الخطط التطويرية بالوزارة، إضافة إلى نشر ثقافة التوعية التي تقدمها الصحة والدور المناط بها، وتلقي الإستشارات الطبية والإستفسارات عن الأمراض المعدية والسموم والأدوية على مدار الساعة.

وبين الربيعة أن مركز اتصالات الطوارئ 937 يقدم مجموعة من الخدمات المتميزة، وتشمل خدمة الاستفسارات عن مواقع الخدمات الصحية، الاستشارات الطبية، الاحالات الداخلية، العلاج في الخارج، والبلاغات والشكاوى على جميع المنشآت الصحية الحكومية والخاصة

“يذكر أن مركز خدمة 937، هو أحد أهم المبادرات في “الصحة”، ويهدف لتقديم الخدمات الطبية عبر الاتصال الهاتفي على المركز ، ويمكن التواصل من خلال هذا الرقم من جميع أنحاء المملكة إذ يقوم المركز على مبدأ الإستماع والاستجابة والتنفيذ والتحليل كما يتم تقييم أداء المناطق في إغلاق البلاغات المقدمة من المواطنين ومدى رضاهم عن الخدمات المقدمة حيث ينشر هذا التقييم بشكل اسبوعي وبمتابعة مباشرة من وزير الصحة. وتم إنشاء مركز (937) خلال العام 1433هـ، حيث بدأ العمل من خلال مركز الاتصالات، ويتم تكليف مسؤول أو أكثر من كل إدارة ومنطقة، بتلقي وإبلاغ مركز الإتصال بما يتم إتخاذه من إجراءات، تجاه البلاغ وذلك على مدار (24) ساعة، حيث بلغ معدل المكالمات المجابه من قبل مستقبلي الاتصالات الواردة لمركز خدمة 937 ) خلال الخمسة أشهر الماضية ( 183355 )، في حين بلغ معدل المكالمات المجابه الخاصة بالإستشارات الطبية ( 59672)، كما أرتفع عدد الشكاوي التي يستلمها المركز حيث يتم التفاعل والتجاوب معها سريعاً وحلها في حينه.”