الجودة الصحية (متابعات) ايلاف المسعودي

أقدم مستشفى النساء والولادة بأبها على استعراض صور الأشعة المطلوبة من المرضى والمراجعين عبر جوالاتهم، وذلك بسبب توقف نظام الأشعة، فعند حضور المريض إلى أي عيادة تطلب منه أشعة تشخيصية، مع التوجيه بإحضار الصورة من خلال التقاطها بجواله الخاص من شاشة الجهاز في قسم الأشعة، لعرضها على الطبيب المعالج، واتخاذ القرار الطبي بشأن الحالة.
 


 

أقدم مستشفى النساء والولادة بأبها على استعراض صور الأشعة المطلوبة من المرضى والمراجعين عبر جوالاتهم، وذلك بسبب توقف نظام الأشعة، فعند حضور المريض لأي عيادة تطلب منه صورة أشعة تشخيصية، مع التوجيه بإحضار الصورة من خلال تصويرها بجواله الخاص من شاشة الجهاز بقسم الأشعة لعرضها على الطبيب المعالج، واتخاذ القرار الطبي بشأن الحالة.

 صور سيئة
قال أحد المراجعين: أحضرت طفلي الذي لم يتجاوز العاشرة لأحد أقسام المستشفى، وطلب الطبيب عمل أشعة له، على أن ألتقطها بجوالي الخاص وكلي يقين بأن صور جوالي سيئة، وعدت إليه واطلع على الصورة واتخذ القرار الطبي، مما أصابني بالدهشة والقلق على ابني، فيما أكد مريض آخر، أن مثل هذا الطلب غير سليم طبيا، وقد يتسبب في أخطاء كارثية.

 تأخر المستحقات
مصدر مطلع في المستشفى قال إن هذه المشكلة تجاوزت الثلاثة أشهر، والحال ينطبق على عدد من المستشفيات بالمنطقة، كاشفا أن سبب إيقاف الخدمة يعود إلى عدم صرف المستحقات للشركة المسؤولة عن المشروع في المستشفى، وأضاف أنه منذ وقت مبكر تم الرفع للمديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة والوزارة ولم تحل المشكلة.

 عقد الصيانة
من جانبه، اعترف المتحدث الرسمي لصحة منطقة عسير سعيد بن عبدالله النقير، بتعطل نظام الأرشفة عن العمل، وقال إن العمل متوقف نظرا لانتهاء عقد الصيانة مع الشركة المشغلة، وأضاف: قامت إدارة الأشعة بالمديرية وأحد المهندسين من الوزارة بزيارة للمستشفى والاطلاع على المشكلة، وجار العمل على إصلاح النظام وتشغيله.