الجودة الصحية (متابعات ) عالية الراعي  

تعتزم منظومة “الصحة” تطوير مستوى التدريب الذي يحصل عليه الممارسون الصحيون في المملكة، من خلال مبادرة “زيادة أعداد الممارسين الصحيين المتدربين وتحسين تدريبهم” الجديدة التي تندرج في إطار برنامج التحول الوطني 2020.

وستعمل المنظومة من خلال المبادرة الجديدة على التوسع في التدريب والتطوير الصحي محلياً ودولياً، بالإضافة إلى زيادة عدد الأطباء السعوديين المقيمين الملتحقين ببرامج التدريب التي تقدمها المنظومة، في مسعى للوصول إلى أربعة آلاف طبيب مؤهل سنوياً.

هذا ومن المرتقب أن تسهم مبادرة “زيادة أعداد الممارسين الصحيين المتدربين وتحسين تدريبهم” في زيادة المقاعد التدريبية المتاحة للسعوديين، والارتقاء بجودة التدريب المقدم لهم للوصول إلى العدد المستهدف من الملتحقين ببرامج التدريب.

يأتي ذلك عبر عدة مسارات؛ من أهمها تطوير دراسة محدثة لتخطيط القوى العاملة في القطاع الصحي إستناداً إلى الطلب الحالي، تطوير برنامجٍ وطني لبناء قدرات ومهارات الكوادر الوطنية في شتى التخصصات الصحية.

ومن المقرر تأهيل 50 منشأة صحية لتصبح مستشفيات تعليمية معتمدة من قبل هيئة التخصصات الصحية، بالإضافة إلى تأسيس وتطوير عدة أكاديميات للدراسات العليا في مجال طب الأسرة.

ويعد برنامج التحول الوطني 2020 أولى الخطوات نحو تجسيد رؤية المملكة 2030 باعتبارها منهجاً وخارطة للعمل الاقتصادي والتنموي في المملكة، وهو يرسم التوجهات والسياسات العامة والمستهدفات والالتزامات الخاصة بها لتكون نموذجاً رائداً على كافة المستويات.

وتأتي مبادرات منظومة الصحة الجديدة في سياق المرحلة الأولى من برنامج التحول الوطني 2020 التي يجري تنفيذها حالياً بالشراكة بين مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية و18 جهة حكومية.

وتتضمن 755 مبادرة في مختلف المجالات الاقتصادية والتنموية والاجتماعية، والتي ينتظر أن تسهم في تحول المملكة نحو العصر الرقمي، وتعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص، وتوليد الوظائف، وتعظيم المحتوى المحلي.