قال لـ”سبق”: استخرجنا أسناناً وعظاماً من قبل إلا أنها أغرب ما واجهني في 30 عاماً

الجودة الصحية ( متابعات ) منال باسنبل

 تمكّن الجراح السعودي أحمد محمد صالح، استشاري النساء والولادة وجراحة المناظير بأحد مستشفيات العاصمة، من استئصال كيس دهني بطول 16 سم، يحوي داخله كيساً آخر به كمية كبيرة من الشعر شبيهة بـ”الباروكة”، على المبيض الأيسر لفتاة لم يسبق لها الزواج، وتبلغ من العمر 26 عاماً.

وقال “صالح” لـ”سبق”: إن هذه الحالة تعدّ من أصعب الحالات، وإن لم تكن نادرة، وسبب ذلك يعود لكبر حجم الكيس والمقدر بـ 16 سم، ورفض المريضة إجراء عملية فتح البطن في أكثر من مستشفى، مما أثر على حالتها النفسية؛ ذلك لعدم رغبتها في تشويه بطنها قبل الزواج، إذ تمكنّا من إقناعها بإجراء الجراحة، بواسطة المنظار بفتحة لا تتجاوز 1 سم.

وأضاف: “كان ذلك يمثل تحدياً لنا في إخراج كيس بحجم 16 سم من فتحة بحجم 1 سم؛ إذ إنها المرة الأولى التي أواجه بها شخصياً ورماً بمثل هذا الحجم طيلة 30 عاماً قضيتها في مجال جراحة الأورام والمناظير، إلا أنني وفريقي ولله الحمد تمكّنّا من النجاح في عمليةٍ استغرقت 3 ساعات”.

وتابع “صالح”: “وجدنا داخل الكيس سائلاً دهنياً سميكاً، خلايا جلدية، وكمية كبيرة من الشعر، تكاد تكون كالباروكة”.

وعما إذا كان سبب وجود الشعر داخل البطن سحراً أو مسّاً، نفى “صالح” ذلك، مؤكداً أن هذا الكيس مبرّر طبياً، ومعروف باسم الكيس الشعري أو الكيس الدهني، وسبب وجود الشعر بداخله يعود لوجود خلايا شعرية بالداخل تسببت في إنتاج كل هذا الشعر، أي أنه لم يأتِ من خارج الجسم.

وأشار إلى أنه في بعض الحالات التي مرّت عليه طيلة عمله خلال الثلاثين عاماً الماضية، قد وجد داخل مثل هذا الكيس جلداً أو عظاماً بل وأسناناً أيضاً، وكلها نشأت في الداخل بنفس الطريقة حسب تأكيده.