تأمين صحي لمستفيدي «الضمان» على طاولة «الشورى» الثلاثاء

 
كشفت مصادر مطلعة بمجلس الشورى لـ»المدينة» عن أن مجلس الشورى سيحسم عددا من التوصيات على تقرير وزارة العمل والتنمية الاجتماعية «وزارة الشؤون الاجتماعية سابقا» حيث طالبت لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بتمكين المرأة من المناصب القيادية العليا في الوزارة، تحقيقاً للمصلحة العامة وشددت التوصيات على الإسراع في تطبيق التأمين الصحي على الفئات المستحقة للضمان الاجتماعي.

ومن التوصيات الإضافية التي تنتظر الحسم، دراسة إنشاء دور رعاية صحية صباحية والتوسع بها لكبار السن وذوي الإعاقة، والمسارعة في اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لمعالجة ما ترتب على تطبيق المادة 77 من نظام العمل من أضرار فادحة لحقت بأعداد من المواطنين العاملين في القطاع الخاص.

وقالت المصادر إن من ضمن التوصيات المطروحة تعزيز دور الأسر المنتجة من خلال الاستفادة منها في تقديم خدمات الإعاشة للدور والمراكز الاجتماعية وأيضا إنشاء مراكز ومجمعات للتنمية الاجتماعية في المدن.

تراجع عضو آخر عن توصية إضافية له طالب فيها بدعم مستفيدي الضمان من غير أموال الزكاة، لأنه يوجد من بينهم من لا يحل له مال الزكاة ومن يتحرج من أخذها رغم حاجته.

أهم مناقشات المجلس الأسبوع المقبل:

دعت توصية وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة إجراء مراجعة شاملة لقرار إيقاف استقدام العمالة المنزلية من أثيوبيا للعودة عنه للحاجة الماسة إلى خدمات تلك العمالة وفق ضوابط محددة من بينها الكشف عن الصحة النفسية وجودة التدريب والتأهيل قبل الاستقدام ومراعاة الإنصاف في الأجور وجاءت توصيات إضافية مطالبة الوزارة بالترشيد في النفقات المصروفة على المباني المستأجرة لمكاتب الضمان الاجتماعي.

طالبت توصية بعدم السماح للعمالة بممارسة المهن الفنية مثل التمديدات الكهربائية والسباكة والميكانيكا والنجارة والحدادة، وغيرها إلا بعد تجاوز الاختبارات المتعلقة بالمهنة من المراكز المعتمدة داخل المملكة.

قالت المصادر إن أحد الأعضاء تراجع عن تقديم توصية تنص على تعريف الوزارة لخط الفقر في الوطن، وأيضاً تم سحب توصية تطالب بوضع مؤشرات واضحة لمتابعتها والحد من ظاهرة التسول.

[contact-form-7 404 "غير موجود"]

أترك تعليق

whatsapp
جميع الحقوق محفوظة لمجلة الصحة © 2021