الجودة الصحية(متابعات) مها باعمر 

أجرت الهيئة العامة للغذاء والدواء خلال إجازة عيد الفطر للعام 1438 عدداً من التحاليل الكيميائية والفيزيائية والأحياء الدقيقة بمختبراتها في مختلف مناطق المملكة، تضمنت 6036 تحليلاً لمجموعة من الأغذية التي وردت إليها من مراكز الهيئة في المنافذ الحدودية ومفتشي الرقابة على الأسواق المحلية ومراكز الرصد في الهيئة.
وأجرى مختبر رصد الملوثات في الأغذية 682 تحليلاً كيميائياً وفيزيائياً و1035 تحليل أحياء دقيقة، كما أجرى مختبر الرقابة الغذائية بالرياض 875 تحليلاً كيميائياً وفيزيائياً و512 تحليل أحياء دقيقة، فيما قام مختبر الرقابة الغذائية في الدمام بـ 946 تحليلاً كيميائياً وفيزيائياً و1415 تحليل أحياء دقيقة.
وأجرى مختبر الرقابة الغذائية في جدة 122 تحليلاً كيميائياً وفيزيائياً و43 تحليل أحياء دقيقة، أما مختبر الرقابة الغذائية في جازان أجرى 118 تحليلاً كيميائياً وفيزيائياً و185 تحليل أحياء دقيقة، فيما نفذ مختبر الرقابة في حالة عمار 16 تحليلاً كيميائياً وفيزيائياً و42 أحياء دقيقة، وأجرى مختبر الرقابة بالحديثة 30 تحليلاً كيميائياً وفيزيائياً و15 أحياء دقيقة.
وتهدف الهيئة من إجراء هذه التحاليل إلى الحفاظ على سلامة الأغذية المستوردة عبر منافذ المملكة والمنتجة محلياً وسلامتها من الملوثات الجرثومية والكيميائية وبقايا الملوثات الغذائية، وبالتالي الحفاظ على صحة وسلامة المستهلكين.