سلسلة معادلة الصحة

ما  رأيكم لو جُمعت الصحة مع متعة الصغر؟؟

تحدثنا عن العديد من الأمور التي تقودنا إلى مبدأ تحقيق معادلة الصحة , كانت جميعها روتينية  قد سمعنا عنها من قبل .    ولكن ماذا لو اتخذنا مساراً  آخر يجعلنا نضرب عصفورين بحجر واحد نستمتع ومنه ننال الصحة , و هذه غاية الجميع أن يتم الالتزام  بدون الشعور بالضجر.

فمحور حديثنا هذه المرة لعبةٌ من تلك الألعاب التي كنا نمارسها في الصغر أو أحياناً  لدى البعض منا هي وسيلة للتعبير عند الشعور بالسعادة!!

كانت وسيلة للترفيه لكن وقتها لم نكن نعلم بأهميتها ولا أعتقد أننا كنا نهتم لذلك , فكان غرضنا منها المتعة لا شيء آخر . أما الآن فقد نضجنا وأصبحت أهدافنا مختلفة , نريد الصحة لكن ضجر الالتزام والروتين يمنعنا فما نقصده بالحديث هي “رياضة القفز” ..   

           نعم يا سادة هذه الرياضة الممتعة تحمل في جعبتها الكثير من الفوائد فأولها أنها ليست لعمر معين , لكن الأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر أو الركبة أو الكاحل يجب عليهم استشارة الطبيب إذ بإمكانهم ممارستها أم لا , نظراً لتأثير القفز على هذه المناطق في بذل مجهود ذو ضغط عالي.

أما إذا كنت محظوظاً ولم تعاني مما سبق فلك من فوائد هذه الرياضة نصيب. فبدايتها وما يشغل عقول من حولنا خسارة الوزن الزائد فقد أثبتت جمعية القلب الأمريكية أن القفز على سبيل المثال باستخدام الحبل يعمل على حرق الدهون بمعدل 500 سعرة حرارية  في الساعة للشخص الذي يزن 100 كلجم  وبتالي حرق 100 سعرة حرارية  في الساعة الواحدة للشخص الذي يزن 200 كلجم .

والقول الراجح بيننا أن للقفز فائدة في زيادة الطول وهذا القول صحيح  نظراً لكون القفز يحفز العظام على امتصاص الكالسيوم بتالي يساعدها على النمو ويمدها بالقوة والصلابة   

وللقفز دور في تقوية العضلات خاصة عضلات الساقين والفخذين والبطن والظهر و ايضاً رفع قدرة الجسد في التحمل , عن طريق تقوية اربطة القدمين والركبتين واليدين , وتم إثبات هذه الفائدة عن طريق دراسة أجريت على طلاب الجامعة الماليزية من الذكور والإناث وكانت تتراوح أعمارهم ما بين 18 وال24 سنة وكانت نتائج هذه الدراسة تحسن كبير في قوة عضلاتهم خاصاَ عضلات الساقين مع انخفاض في معدل نسبة الدهون الزائدة في أجسامهم  

وتعتبر رياضة القفز من التمارين الهوائية التي تعمل على تحسين الجهاز الدوري الدموي عن طريق زيادة اللياقة البدنية للقلب والأوعية الدموية  فمنذ ما يقارب 25 عاماً عززت الجمعية الأمريكية للقلب في طلاب المرحلة الابتدائية أهمية رياضة القفز لما لها من فوائد في تحسين صحتهم و حمايتها من الإصابة  بأمراض القلب في المستقبل  

رياضة القفز رياضة ممتعة يمكن ادائها بوسائل مختلفة إما عن طريق استخدام الحبل أو الترامبولين  أو بدون استخدام أي اداة , لأن الحبل او الترامبولين  مجرد ادوات مساعدة  وعدم استخدامك لها لا يجعل الفائدة المرجوة تقل أو تزداد , وما يجعلها ذات قيمة كبيرة أنها لا تقتصر على عمر معين فكم من الممتع أن نتزود بالصحة و في نفس الوقت نمارس متعة الصغر ..      

  فيا هذا لا تحرم نفسك من هذه المتعة ورفيقتها المنفعة لاعتقادك أنك ازدت عمراً واصبحت كبيراً على ذلك فقط اصمت الشعور الذي بداخلك  و أقفز فأنت لست صغيراَ لكي لا تقفز.

 

اسراء الغريبي