بوابة الاعضاء
نجاح نقل أعضاء متوفى دماغياً بمستشفى في مكة
08 أغسطس 2017 | 0 تعليق | 92 مشاهدة
(No Ratings Yet)
Loading...

الجودة الصحية (متابعات) ندى العصيمي

أجرى مستشفى الملك فيصل بمكة المكرّمة، بالتعاون مع المركز السعودي لزراعة الأعضاء, عملية ناجحة لنقل أعضاء من متوفى دماغياً يبلغ من العمر 42 عاماً.

وكان المريض قد وصل إلى طوارئ المستشفى فاقداً الوعي وبعد عمل الفحوص والأشعة تبين وجود نزيف في الدماغ بسبب ارتفاع في ضغط الدم؛ ما أدى إلى وفاته دماغياً، وعلى الفور تمّ تجهيز غرفة العمليات وتهيئتها لإجراء العملية الجراحية.

وأجرى العملية الجراحية فريق طبي متكامل من مختلف التخصّصات لاستئصال الأعضاء بعد أن أجريت الفحوص والتحاليل اللازمة التي أثبتت وفاة المريض دماغياً، وتمّ أخذ موافقة رسمية من ذويه على التبرع بأعضائه، حيث تمّ استئصال الكليتين والرئتين والقلب للاستفادة من الصمامات، قبل نقل الأعضاء على متن طائرة الإخلاء الطبي إلى المرضى الذين سيستفيدون منها.

وأكدت “صحة مكة المكرّمة”, أن إجراء هذه العملية الجراحية يأتي ضمن تعاونها مع المركز، وذلك من خلال توثيق المرضى المتوفين دماغياً وتمكين الفريق الجراحي الخاص بالمركز السعودي للعمل داخل قسم العمليات للاستفادة من أعضاء المتوفين دماغياً وتثقيف المجتمع وذوي المتوفين بشأن أهمية التبرع بالأعضاء ومساهمتها في إنقاذ حياة مرضى آخرين.

وشكرت ذوي المتوفى دماغياً على موافقتهم وموقفهم الإنساني النبيل، كما قدّمت شكرها لجميع المشاركين في العملية الجراحية، وخاصة قسم العمليات بالمستشفى، الذي تولى التحضير لهذه العملية قبل وبعد إجرائها بنجاح.






أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمجلة الجودة الصحية | تصميم وتطوير مؤسسة الابداع الرقمي