الجودة الصحية (متابعات) ندى العصيمي

في الوقت الذي يرغب الأهالي في الحصول على مبنى جديد لمستشفى صامطة؛ لتهالك المبنى الحالي، وتعرضه لعدة تماسّات وحرائق، حدد المواطنون 6 مطالب عاجلة تعرضها “سبق”.

وتفصيلاً، قال الأهالي: إن غرفاً من العيادات في المستشفى أصبحت مستودعات ومخازن، وهذا مخالف لبروتوكول مكافحة العدوى ومعايير الجودة والنوعية.

وتابعوا: “لا وجود لأماكن انتظار كافية للمراجعين، بالإضافة إلى أن كراسي الانتظار الموجودة متهالكة، ولاتليق بأن تكون في الاستقبال”.

وأضافوا: “بعض العيادات يفتقر فيها المريض للخصوصية، وذلك في وجود عدد كبير من الموظفين ما بين طبيب وممرض وممرضة في العيادة الواحدة في الوقت نفسه؛ وذلك بسبب عدم وجود استراحة خاصة بمنسوبي العيادات الخارجية، وعدم توفر حتى المناديل في المرافق والحمامات”.

وأوضح الأهالي أن الأتربة منتشرة في كل أرجاء العيادات، إضافة لذلك سوء النظافة، مشيرين إلى كثرة الشكاوى والمخاطبات للإدارة وعدم الردود الحاسمة.

وعلى الرغم من إرسال “سبق” للاستفسار للمتحدث الإعلامي باسم “الصحة” بمنطقة جازان قبل 3 أيام، إلا أن الصحة نشرت الردّ الذي أرسلته لـ”سبق” عبر الصحف المحلية، أمس، وبعد نشره في الصحف المحلية بـ 24 ساعة قامت بإرساله لـ”سبق” كردّ على طلب تصريح خاص حول مستشفى صامطة العام، وهو الأمر الذي يتنافى مع الأعراف الإعلامية.

وجاء في ردّ “الصحة” الذي لم يتناول الشكاوى المشار لها من قبل الأهالي على لسان مدير إدارة التواصل والعلاقات بـ”صحة جازان” نبيل عيسى غاوي: “في الوقت الذي تعمل مستشفيات الحد الجنوبي في تقديم الخدمة الصحية للمواطنين بالشريط الحدودي، والجنود المرابطين، على مدار 24 ساعة يومياً، وسط ارتفاع الروح المعنوية للكوادر الطبية، استنفرت صحة منطقة جازان جهودها في تطوير الخدمات الصحية، ورفع كفاءة العاملين في 5 مستشفيات بالحدّ الجنوبي.

وأضاف: “تتمثل خطط صحة جازان بمستشفيات الحدّ الجنوبي في تطوير قسم الولادة والحضانة بمستشفى أحد المسارحة، وتطبيق نظام محور الرعاية الجديد، وربطه بمستشفى صامطة، وتطوير قسم الطوارئ بمستشفى صامطة لاستقبال أعداد كبيرة من المرضى والمراجعين بطرق أفضل، واستحداث قسم طوارئ للأطفال، وخدمة جراحة المخ والأعصاب، والعمل على مشروع تطوير قسم الولادة والحضانة بالمستشفى، وتطوير مستشفيي الطوال والموسم”.

وتابع: “وقد تفقّد فريق الخدمات العلاجية بصحة جازان برئاسة مساعد المدير العام لصحة جازان للخدمات العلاجية الدكتور علي المدير مستشفيات الحد الجنوبي، وذلك في جولة ميدانية للوقوف على سير العمل بالمستشفيات، والاطلاع على الخدمات المقدمة، وحاجة المستشفيات لزيادة الطاقة لأقسام الطوارئ، وتلافي الملاحظات التي تم رصدها بالفترة الماضية؛ وذلك لمواكبة التزايد السكاني”.

وأوضح: “أكد مساعد المدير العام لصحة منطقة جازان للخدمات العلاجية الدكتور علي المدير أن صحة جازان تعمل على تطوير البنية التحتية لمستشفيات الحد الجنوبي، وتقديم كل الخدمات الصحية، والخدمة العلاجية للمرضى والمراجعين والجنود البواسل المرابطين بالحد الجنوبي، مشيراً إلى أن الزيارة الميدانية تهدف للوقوف على جاهزية المستشفيات، ومعالجة الملاحظات، والاطلاع على الأعمال المقدمة في أقسام الطوارئ، مشيراً إلى أن صحة جازان تولي مستشفيات الحد الجنوبي عناية واهتماماً كبيراً؛ لتطويرها وتحسين الخدمات الصحية بها”.