الجودة الصحية (متابعات) ايلاف المسعودي

كدت وزارة الصحة -في بيان لها أول من أمس- عدم صحة المعلومات حول إيقاف التطعيم ضد الأنفلونزا، بعد أن تلقت بلاغا من الهيئة العامة للغذاء والدواء بعدم مطابقة عينات لتطعيم الأنفلونزا في الشحنة رقم P4A331V لأحد الاختبارات ‏الأولية للجودة.
وقال استشاري الأمراض المعدية والوبائيات، أستاذ مكافحة العدوى الدكتور عوض العمري لـ»الوطن»، إن «ما حصل من توقيف مفاجئ لأحد التشغيلات للأنفلونزا الموسمية إجراءٌ روتيني ومتبع في مناطق كثيرة من العالم، للتأكد من فعالية التطعيم، ويدل على الكفاءة والمهنية العالية التي تتمتع بها هيئة الغذاء والدواء، وقسم الصحة العامة في وزارة الصحة السعودية التي قامت بحملات واسعة لحماية ملايين المواطنين من فيروس الأنفلونزا».
وأضاف «ما زلنا ننصح بأخذ تطعيم الأنفلونزا الموسمية الذي يحمي من الإصابة بالأنفلونزا وفيروس H1N1، أو ما يسمى أنفلونزا الخنازير المتسبب في حوالي 500 ألف وفاة سنويا، وإصابة 3-5 ملايين في العالم بمضاعفات خطرة. 
ونوه بأن «الشخص في حال أخذ تطعيما من الشحنة غير المتحقق منها، فإن ذلك لن يسبب أي مضاعفات، كما يجب على الأشخاص أنفسهم إعادة أخذ اللقاح».
وأوضح طبيب الصحة العامة الدكتور ياسر برهان إدريس لـ»الوطن»، أن «الخطأ يكمن في تسريب خطاب رسمي يعدّ جزءا بسيط من آلية متكاملة للتواصل بين وزارة الصحة ومديرياتها من جهة، والوزارة وهيئة الغذاء والدواء والشركة الموردة من جهة آخرى، ولأن الشحن والاستلام والاختبار والتوزيع والتخزين بمستودعات مديريات الوزارة في المناطق المختلفة، لها آلية محددة فيما يخص التواصل والتنفيذ، فإن تسريب جزء بسيط من هذه الآلية للعامة أمر يدعو إلى التساؤل عن هدف تسريب هذا الخطاب، والذي من شأنه التأثير السلبي على الجهود المبذولة من وزارة الصحة في التوعية بأهمية التطعيم ومأمونيته».