الجودة الصحية ( متابعات ) منال باسنبل

رغم تأكيد متحدث وزارة الصحة على توفر أدوية السكري في مراكز الرعاية الصحية بجدة، إلا أن جولة «المدينة» التي قامت بها صباح أمس كشفت عن خلو الصيدليات في عدد من المراكز الصحية في أحياء متفرقة – زارتها «المدينة» كعينة عشوائية – من الأدوية منذ 3 أسابيع.

وذكر مراجعون أنهم وجدوا أنفسهم في حيرة من أمرهم عندما تعذر الدواء ليعيشوا في معاناة، وأضاف بعضهم أنه تواصل مع الرقم « 937 « الذي خصصته الوزارة للإبلاغ عن أي نقص إلا أن الموظفين على هذا الهاتف لا يملكون حلا وإنما يكتفون بأخذ البيانات والتواصل مع مديريات الشؤون الصحية ليتم معرفة موعد توفر الدواء وبالتالي التواصل مع المريض لتحديد موعد، وقد يصل الأمر إلى أيام إن لم يكن أسابيع.

وقال مراجع لمركز الرعاية الصحية بحي النسيم «جنوب شرق جدة» أنه وفي كل مراجعاته المتعددة يتم إبلاغه بأن العلاج سيتم توفيره الأسبوع المقبل، ليمر أكثر من شهر دون أن يحل ذلك الأسبوع المرتقب الذي يستلم فيه الدواء.

وخلال جولة «المدينة» الميدانية استفسرت موظفي صيدلية مركز صحي السلامة شمال جدة، فأوضحوا أن بعض أدوية السكري غير متوفرة فيما بعضها موجود، وبسؤال مدير المركز قال إنه تم طلب العلاج من التموين الطبي ونحن موعودون لكن لم يصل شيء بعد، وعلى المراجع التواصل مع المركز بين الحين والآخر حيث لا يوجد موعد محدد.

«المدينة» تواصلت مع الرقم 937 والذي أفاد الموظف بطلب تزويده بالبيانات واسم الدواء وهم بدورهم سيحلون الأمر لمديرية الشؤون الصحية لتحديد متى تتوفر ومن ثم التواصل مع المريض أو المراجع.

من جانبه نفى متحدث صحة جدة عبدالله الغامدي وجود نقص في أدوية السكري بجدة واستغرب من وجود ملاحظات من هذا النوع مما دفعنا إلى ربطه هاتفيا بأحد المرضى فروى له الأخير معاناته لمدة 3 أسابيع مع أحد المراكز الصحية للحصول على دواء السكري لكنه لم ينجح في ذلك، وقال المتحدث إن هناك أدوية بديلة إلا أن المرضى يرفضون تناولها.

بينما أوضح متحدث وزارة الصحة مشعل الربيعان لـ «المدينة» إن أدوية السكري متوفرة مؤكداً أن الوزارة حريصة على توفير الأدوية بشكل مستمر وإن حصل نقص في أي مستشفى أو مركز صحي يمكن التواصل مع الرقم 937 والإبلاغ عن ذلك.