الجودة الصحية (متابعات) ندى العصيمي

قالت الصحة في جازان أنه تم تدشين الملف الصحي الالكتروني الشامل بـ(5) مراكز صحية بالمنطقة وهي مركز صحي القعارية و مركز صحي مخطط 5 ومركز صحي محلية ومركز صحي المعبوج ومركز صحي حي الجبل كأول مراكز صحية يتم تدشين المشروع بها بالمنطقة.
وأوضحت أن هذا النظام يهدف إلى تحسين أداء خدمات الرعاية الصحية المقدمة وذلك بحفظ بيانات السجل الصحي الالكتروني للمريض والتخلص من التعامل الورقي مروراً بتبادل المعلومات بين أقسام المنشأة الصحية وإنتهاء بمؤشرات الأداء التي تضمن الرقي بخدمات الرعاية الصحية في المنطقة، وسعياً للوصول مستقبلاً لمعلومات مستفيدي الخدمة الصحية في أي مركز رعاية بالمنطقة.
وأكدت صحة جازان على أهمية نظم المعلومات الصحية ودورها في الرقي بالخدمات نحو جوده شاملة، وتدريب العاملين بالمراكز الصحية وتطوير مهاراتهم والرقي بمستواهم لمواكبة هذا التحول من النظام الورقي الى نظام الكتروني.
من جانب آخر أطلقت مؤخراً تطبيق “صحة ” الإلكتروني لتمكين المواطنين من الحصول على الاستشارة الطبية المرئية عبر الهواتف الذكية حيث تسعى الصحة من هذه الخطوة إلى إستثمار التقنيات الحديثة في تعزيز التواصل مع المستفيدين من خدماتها وإتاحة الفرصة لهم للحصول على الإستشارات الطبية من المختصين.
وأوضحت الصحة أن هذا التطبيق سيتم العمل به كمرحلة أولى في مناطق (الحدود الشمالية وعسير وتبوك وجازان ونجران والجوف ) وبعدها سيتم تعميمه ليشمل كافة مناطق المملكة بإذن الله .
وتتخلص فكرة التطبيق في توفير خدمة التواصل المرئي والسمعي في الفترة من “الساعة ٩ صباحاً وحتى منتصف الليل طوال أيام الأسبوع ومن الواحدة ظهرا إلى منتصف الليل خلال إجازة نهاية الأسبوع ” بحيث يمكن الدخول على التطبيق والتواصل مباشرة مع المختص وتعرض عليه حالة المصاب أو المريض والتي بإمكانه مشاهدتها عبر هذا التطبيق ومن ثم يقوم بالرد على إستفسارات المتصل وتقديم الإستشارة الطبية بخصوص الحالة والإجراء الطبي الواجب إتخاذه حيالها.