الجودة الصحية (متابعات) رزاز خنكار 

 جراحة ناجحة تسهم في إنقاذ يد شاب من البتر .. أجراها فريق متخصّص في ترميم العظام وتوصيل الشرايين

استقبل مستشفى الملك عبدالله ببيشة، شاباً يبلغ من العمر ١٩ عاماً؛ تعرّض لإصابة بليغة في الساعد الأيمن، نتج عنها تمزق الشرايين والأعصاب وتفتت العظام مع فقدان جزءٍ كبيرٍ من الجلد والعضلات؛ حيث جرى التدخّل الجراحي بإشراف فريق طبي، وتمّ – بفضل الله – إنقاذ اليد من البتر، وذلك بترميم العظام وإعادة توصيل الشرايين، ويتمتع المريض حالياً بصحة جيدة ولله الحمد.

يُذكر أن مستشفى الملك عبدالله، يعد من الصروح الطبية في منطقة عسير، وسعته السريرية تبلغ ٣٥٥ سريراً ويعد مرجعياً لعدد ٦ مستشفيات بـ “صحة بيشة” ولـ ٨٩ مركزاً صحياً، وتُجرى في المستشفى عمليات جراحية في عددٍ من التخصّصات.

وفي مجال جراحات الأوعية الدموية، وخلال عام ١٤٣٨، بلغ عدد العمليات الكبرى ٦٠، وعدد العمليات الصغرى ٤٤، وعدد الأشعة التداخلية للأوعية الدموية ٤٤.

من جانب آخر، أُطلق أخيراً تطبيق “صحة” الإلكتروني لتمكين المواطنين من الحصول على الاستشارة الطبية المرئية عبر الهواتف الذكية؛ حيث تسعى “الصحة” من هذه الخطوة، إلى استثمار التقنيات الحديثة في تعزيز التواصل مع المستفيدين من خدماتها وإتاحة الفرصة لهم للحصول على الاستشارات الطبية من المختصّين.

وأوضحت “الصحة” أن هذا التطبيق سيتم العمل به كمرحلة أولى في مناطق: (الحدود الشمالية وعسير وتبوك وجازان ونجران والجوف) وبعدها سيتم تعميمه ليشمل مناطق المملكة كافة، بإذن الله.

وتتلخص فكرة التطبيق في توفير خدمة التواصل المرئي والسمعي في الفترة من “الساعة ٩ صباحاً حتى منتصف الليل طوال أيام الأسبوع، ومن الواحدة ظهراً إلى منتصف الليل خلال إجازة نهاية الأسبوع”؛ حيث يمكن الدخول على التطبيق والتواصل مباشرةً مع المختص، وتعرض عليه حالة المصاب أو المريض التي بإمكانه مشاهدتها عبر هذا التطبيق، ومن ثَم يقوم بالرد على استفسارات المتصل وتقديم الاستشارة الطبية بخصوص الحالة والإجراء الطبي الواجب اتخاذه حيالها.