بوابة الاعضاء
الهندرة
04 يناير 2018 | 0 تعليق | 485 مشاهدة
(لا يوجد تقييم حتى الآن)
Loading...

الهندرة:

عملية إعادة هندسة الأعمال أو ما يطلق عليها بالمصطلح (الهندرة Reengineering) هي نهج يهدف إلى إدخال تحسينات عن طريق رفع كفاءة وفعالية العمليات المتبعة داخل المنظمات. المفتاح لهذه العملية هو أنه يجب على المنظمات النظر في عملياتها لتحديد الكيفية التي يمكن أن تقوم بأفضل بناء لهذه العمليات لتحسين كيفية سير الأعمال.

 

 

تسمى عملية إعادة هندسة الأعمال أيضاً “استعراض لأساليب العمل”، أو إعادة تصميم عمليات الأعمال، أو تحول الأعمال، أو إدارة التغيير للأعمال. إعادة الهيكلة أو الترتيب هي إعادة التفكير بشكل جذري وإعادة تصميم جذري لعمليات الأعمال لتحقيق تحسينات كبيرة في التكلفة، والجودة والسرعة، والخدمة. يجمع استعراض أساليب العمل بين استراتيجية لتشجيع الابتكار في مجال الأعمال مع استراتيجية لإحداث تحسينات كبيرة في العمليات بحيث تستطيع أي شركة أن تصبح منافساً أقوى بكثير وأكثر نجاحاً في السوق.

 

كتاب يبحث في إعادة هندسة الأعمال (الهندرة)

اسم الكتاب : إعادة هندسة نظم العمل (الهندرة)

للمؤلف: الدكتور فهد بن صالح السلطان

مقدمة الكتاب : لقد تسابقت المؤسسات العامة والخاصة على البحث والأخذ بالأسباب والعوامل التي من شأنها رفع كفاءة الأداء وتخفيض تكاليف الإنتاج، وبعد أن كان شعار الستينات هو إعادة النظر في حدود الصلاحيات أصبح شعار القرن الجديد اعادة النظر في كل البديهيات، هذه الظروف وغيرها هيأت الأجواء لقبول الدعوة إلى ما عرف حديثاً بإعادة هندسة نظم العمل أو الهندرة كما يحلو للبعض أن يسميها، حتى أن معظم المنظمات العالمية استعانت بها لإعادة هيكلة أعمالها.

 

*متوفر بمكتبات جرير

 

فيديو توضيحي مبسط لعملية الهندرة (هندسة العمليات) :






أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمجلة الجودة الصحية | تصميم وتطوير مؤسسة الابداع الرقمي